الرئيسية / دولي / معلنة انه لا وقف للاستيطان الصهيوني…… دولة الاحتلال تتحدى مجلس الأمن بآلاف المستوطنات الجديدة
elmaouid

معلنة انه لا وقف للاستيطان الصهيوني…… دولة الاحتلال تتحدى مجلس الأمن بآلاف المستوطنات الجديدة

ستمضي إسرائيل في طرح مشاريع لبناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية الإضافية في القدس الشرقية المحتلة، على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الذي أدان الاستيطان الإسرائيلي.

 وأكدت منظمة “عير عميم” المناهضة للاستيطان أن لجنة التخطيط في القدس ستقوم ببحث إصدار تراخيص لبناء 618 وحدة استيطانية إضافية في القدس الشرقية المحتلة. وتحدث نائب رئيس بلدية القدس الإسرائيلية

مئير ترجمان، الذي يترأس لجنة التخطيط، عن مسعاه لتقديم خطط لبناء 5600 وحدة استيطانية إضافية في مراحل التخطيط الأولية.وفي تعليق مقتضب ، أكد ترجمان انه لا يوجد أي نية لإلغاء محادثات اللجنة كرد على قرار مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أن مئات الوحدات الاستيطانية كانت على جدول أعمال اللجنة قبل التصويت في الأمم المتحدة. وأضاف “سنبحث كل ما هو مطروح على الطاولة بطريقة جدية”.وكتب ترجمان “لا تعنيني الأمم المتحدة أو أي أمر آخر يحاول أن يملي علينا ما نفعله في القدس”.وأضاف “آمل أن تقوم الحكومة والإدارة الأميركية الجديدة بمنحنا المزيد من التقدم لمواصلة وتعويض النقص الذي تسببت به إدارة اوباما في ثماني سنوات” في إشارة إلى البناء الاستيطاني.ويطالب النص الذي تم تبنيه الجمعة، إسرائيل بأن “توقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية” ويؤكد أن المستوطنات “ليس لها شرعية قانونية”.وللمرة الأولى منذ 1979، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) بينما كانت تساند إسرائيل في هذا الملف البالغ الحساسية. وقد سمح امتناعها عن التصويت بإقرار النص.وكانت قد اتهمت إسرائيل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك اوباما ب “التآمر” على إسرائيل في مجلس الأمن الدولي.ويعيش اليوم حوالي 430 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية وسط 2.6 مليون فلسطيني.وتعتزم فرنسا عقد مؤتمر في 15 يناير المقبل بمشاركة 70 دولة في مسعى لإحياء جهود السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين. وعارضت إسرائيل بشدة عقد المؤتمر، داعية إلى إجراء محادثات مباشرة مع الفلسطينيين.