الرئيسية / وطني / معهد باستور يحذر: هذه هي الولايات التي ينتشر فيها “بعوض النمر”
elmaouid

معهد باستور يحذر: هذه هي الولايات التي ينتشر فيها “بعوض النمر”

الجزائر -حذر معهد باستور الجزائر من انتشار بعوضة النمر بولايات الساحل الجزائري والمناطق الرطبة، مشيرا إلى أنه ينتشر في أربع ولايات من الوطن خلال السنوات الأخيرة، وهي تيزي وزو، جيجل، وهران والعاصمة،

وذلك منذ ظهوره لأول مرة بالجزائر في 2010.

وكانت هذه الحشرة قد سجلت ظهورها لأول مرة في الجزائر بالأربعاء ناث إيراثن بولاية تيزي وزو في جوان 2010، بعد التقاط معهد باستور لعيّنة واحدة منها فقط، ومنذ ذلك الحين سجلت المصالح المختصة عدة شكاوى لمواطني ولايات أخرى سيما جيجل والعاصمة ووهران.

وتعتبر بعوضة النمر التي تعيش أصلا بمناطق جنوب شرق آسيا وتنتشر بالمناطق الحضرية، حيث تتكيف بسهولة مع البيئات الحيوية المختلفة ويتميّز بيضه بالقدرة على مقاومة الجفاف لفترة طويلة.

وقد ظهرت في أوروبا في التسعينيات ومنها استمرت في التوسع من بلد إلى آخر. ويتجاوب هذا النوع من الحشرات -حسب المختصين في البيئة- مع فيروس شيكونغونيا وحمى الضنك وزيكا التي تنتشر على الخصوص بمناطق جنوب شرق آسيا، وقد تم الإبلاغ عن تسجيل حالات شيكونغونيا في إيطاليا وفرنسا وحالات حمى الضنك الأصلية في مصر العام الماضي.

ففي شهر ديسمبر 2015 وبعد تقديم سكان عين الترك بولاية وهران شكوى تضرّرهم الناجم عن البعوض خلال فصل الصيف، أكّد خبراء الحشرات في معهد باستور الجزائر دخول هذا النوع من البعوض إلى هذه المنطقة.

وفي شهر جويلية 2016 أبلغ سكان حي زونكا المتواجد ما بين بئر خادم وعين النعجة بولاية الجزائر عن تضرّر شديد من نوع من البعوض يلسع بشكل خاص أثناء الليل وفي الصباح الباكر. وقد أكّد معهد باستور وجود بعوضة النمر في جميع مراحل تطورها (البيض واليرقات والحشرات البالغة)، وقد شنت عليه المصالح المختصة حملة واسعة من خلال استعمال المبيدات إلى غاية القضاء عليه تماما.

وخلال شهر أوت من سنة 2017 وبعد عدّة شكاوى لسكان القبة القديمة (الجزائر) من لدغات غير مألوفة للبعوض، تمّ إجراء مسح للحشرات من أجل تحديد نوع الحشرة، حيث أظهر التقاط العيّنات وجود بعوضة النمر مع كثافة عالية في جميع مراحل تطورها.