الرئيسية / وطني / ملاحظة “ضعيف” ممنوعة على كشوف التلاميذ
elmaouid

ملاحظة “ضعيف” ممنوعة على كشوف التلاميذ

الجزائر- قررت وزارة التربية إضافة وحذف مصطلحات جديدة في إطار إصلاح المنظومة التربوية في مقدمتها كتابة ملاحظة “ضعيف” خلال عملية التنقيط للتلاميذ وعلى كشوف نقاطهم، واستبدالها بملاحظة مفصلة وواضحة حول سبب تراجع التلميذ.

قامت وزارة التربية في إطار الإصلاحات الجديدة في قطاع التربية والتعليم بتغيير بعض المصطلحات التعليمية وهذا بمساعدة علماء وخبراء من كل أنحاء الوطن وحتى من الخارج، حيث ولدت الإصلاحات الجديدة التي باشرت بها وزارة التربية الوطنية بمشاركة الشركاء الإجتماعيين والخبراء في مجال التربية تغيير مجموعة من المصطلحات التعليمية واستبدالها بمصطلحات جديدة، ومنعت وزيرة التربية نورية بن غبريط على جميع الأساتذة كتابة ملاحظة “ضعيف” خلال عملية التنقيط للتلاميذ وعلى كشوف نقاطهم، واستبدالها بملاحظة مفصلة وواضحة حول سبب تراجع التلميذ في تلك المادة “ينقصك كذا أو راجع درس كذا” ما أثار جدلا وسط الأسرة التربوية التي أشارت إلى أن مشكل المنظومة التربوية لا يكمن في إعادة تغيير المصطلحات.

ومن أهم المصطلحات التي تم تغييرها مصطلح البرنامج والذي استبدل بالمقرر الدراسي، الدرس بالوضعية التعليمية، المادة استبدلت بمصطلح النشاط، التلميذ بالمتعلم، الاستدراك حولت إلى المعالجة البيداغوجية، التعبير، التمرين والمسألة تم استبدالها بمصطلح واحد وهو الوضعية الإدماجية، أما التوزيع السنوي حوّل إلى التدرج السنوي، التوقيت الأسبوعي أصبح جدول الخدمات، العطلة = الاستراحة البيداغوجية. القسم أصبح الفوج التربوي، الرسم تم استبدالها بالتربية التشكيلية والموسيقى بالتربية الموسيقية، بينما الرسم والموسيقى معا حولا إلى التربية الفنية.

وأمرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط جميع الأساتذة بالابتعاد عن كتابة ملاحظة ضعيف على كشوف نقاط التلاميذ وحتى خلال تقييم واجباتهم داخل القسم، واستبدالها بملاحظة دقيقة ومفسرة لسبب تراجع التلميذ مثلا بكتابة “ينقصك كذا أو راجع درس كذا”.