الرئيسية / وطني / من خلال تصريحات تضمنتها مداخلة تلفزيونية له…. بلحاج يحذر الجزائر وتونس من حرب يقودها حفتر!
elmaouid

من خلال تصريحات تضمنتها مداخلة تلفزيونية له…. بلحاج يحذر الجزائر وتونس من حرب يقودها حفتر!

الجزائر- قال رئيس حزب الوطن الليبي والقيادي السابق في الجماعة الليبية المقاتلة، عبد الحكيم بلحاج إن إشعال فتيل الحرب في طرابلس سيحرق تونس ويمتد إلى الجزائر، متهما دول الجوار الليبي بالعمل على إشعال فتيل هذه الحرب.

وهاجم بلحاج خلال لقاء مع تلفزيون “العربي” حكومة الوفاق، معتبرا أنها غير متجانسة وموضحا أن المجلس الرئاسي التابع لها عجز عن تحقيق أهدافه في التواصل مع الليبيين.

كما هاجم بلحاج القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر معتبرا أن منطقه العسكري مرفوض جملة وتفصيلا على حد قوله. وقال عبد الحكيم بلحاج في مداخلة تلفزيونية أن أي عمل عسكري لقوات خليفة حفتر في العاصمة الليبية طرابلس يعني إثارة للمشاكل واستجلابا للفوضى وسيحرق تونس وسيمتد للجزائر.

وأضاف بلحاج أن إشعال فتيل الحرب من قبل حفتر مثل ما فعل في بنغازي بحجة محاربة الإرهاب سيحدث فوضى عارمة خاصة وأن ثلثي سكان ليبيا موجودون في المنطقة الغربية لليبيا وخاصة في طرابلس.

وعلى  صعيد آخر ،  ثمن بلحاج قرار المحكمة العليا البريطانية بإقرار حقه في مقاضاة السلطات البريطانية في قضية تسليمه للنظام الليبي السابق، مشيرا إلى وجود وثائق تدين بعض الجهات الحكومية البريطانية في قضية تسليمه.

ويذكر أن بلحاج قائد المجلس العسكري في طرابلس بعد 2011 في ليبيا، هو رئيس حزب الوطن الإسلامي، وكان أمير الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة المنحلة. تم اعتقاله في ماليزيا في فيفري 2004 عن طريق مكتب الجوازات والهجرة بتدخل من المخابرات الأمريكية ثم ترحيله إلى بانكوك للتحقيق معه من قبل وكالة المخابرات الأمريكية ثم ترحيله إلى ليبيا بتاريخ 8 مارس 2004. بلحاج اتهم بعلاقته بالإرهاب لانتمائه إلى تنظيم القاعدة خاصة وأن شقيقه “أبو يحي الليبي” الرجل الثاني في التنظيم.