الرئيسية / وطني / من شأنها فك العزلة عن المناطق النائية… زعلان: رفع التجميد عن مشاريع خاصة بالطرقات في الجنوب
elmaouid

من شأنها فك العزلة عن المناطق النائية… زعلان: رفع التجميد عن مشاريع خاصة بالطرقات في الجنوب

الجزائر- كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني  زعلان، الثلاثاء، عن رفع التجميد عن عديد المشاريع الخاصة  بإنجاز الطرقات عبر الجنوب الكبير وذلك لفك العزلة عن المناطق النائية .

وقال زعلان في تصريح للصحافة على هامش إشرافه، على مستوى ساحة الشهداء  بالعاصمة، على الانطلاق الرسمي للحملة الوطنية التحسيسية حول “مخاطر العبور على  الممرات السطحية” (بخطوط السكك الحديدية ) أنه” رفع التجميد عن عديد  المشاريع المتعلقة بالطرقات والهادفة إلى فك العزلة عن الجنوب الكبير على  غرار المشروع المتعلق بالطريق الوطني رقم 1 الذي يمتد إلى غاية الجنوب الكبير  لفك العزلة عن تمنراست وعين قزام وتمياوين وتيزاوتين”.

وأضاف في  السياق ذاته أن “هناك مشاريع أخرى متعلقة بعمليات إعادة الاعتبار  لبعض الطرقات رفع كذلك عنها التجميد، ويتعلق الأمر بكل من طريق رقان وبرج  باجي مختار والطريق الوطني رقم 48 في ولاية الوادي والطريق الوطني رقم 16 ما  بين ذرعان وقالمة وحدود ولاية سوق اهراس علاوة على عدة طرق وطنية أخرى (دون  ذكرها)”.

وردا عن سؤال متعلق عن مآل مشروع تمديد مترو الجزائر لغاية شوفالي وأولاد  فايت، قال الوزير إنه “تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية المتعلقة بالمشروع وهي جاهزة مائة بالمائة في انتظار تحسن الأوضاع المالية للبلاد لرفع التجميد  عنه”.

وأعلن الوزير في سياق متصل عن تاريخ تدشين  المحطة الجوية الجديدة لمطار  هواري بومدين والذي سيكون في ” بداية سنة 2019 “وأن الأشغال توجد حاليا في”مرحلة إنجاز التجارب للأنظمة التقنية والمعلوماتية كنظام مراقبة الأمتعة  وتسجيل المسافرين والمصاعد وهذا لتفادي أي خلل عند استغلال هذه المحطة”.