الرئيسية / وطني / من ضمنهم 5900 طفل قاصر غير مرافق وأكثر من 04 آلاف امرأة…الجزائر تعيد أكثر من 18 ألف رعية نيجرية إلى وطنهم
elmaouid

من ضمنهم 5900 طفل قاصر غير مرافق وأكثر من 04 آلاف امرأة…الجزائر تعيد أكثر من 18 ألف رعية نيجرية إلى وطنهم

 الجزائر- أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري وعضو مجلس حقوق الإنسان سعيدة بن حبيلس على قيام مصالحها بترحيل أكثر من 18ألف و600 رعية نيجرية إلى بلدانهم الأصلية إلى حد الآن، من ضمنهم 5900 طفل قاصر غير مرافق وأكثر من 4 آلاف امرأة، مضيفة أن هؤلاء الأطفال والنساء المرحلين كانوا مستغلين من قبل شبكات اجرامية نيجرية.

وقالت سعيدة بن حبيلس لدى استضافتها في برنامج “ضيف الصباح” إن عملية ترحيل اللاجئين النيجريين تمت بناء على رغبة حكومة النيجر التي طلبت المساعدة من الجزائر وذلك لكون أن رعاياها خاصة النساء والأطفال تم استغلالهم من قبل شبكات إجرامية نيجرية وعملية الترحيل لاتزال متواصلة بحسب الظروف وعدد اللاجئين”.

وعن التقارير التي قدمتها بعض المنظمات الدولية حول الجزائر في مجال حماية اللاجئين، أكدت بن حبيلس أن “هذه التقارير ليست صحيحة والأرقام التي تم تقديمها مغلوطة”، قائلة إن ”الجزائر ساهمت بشكل كبير في التكفل باللاجئين والتقرير السنوي الأخير في 2016 بيّن أن 37 بالمائة من الخدمات الصحية المقدمة مثلا على مستوى مستشفى تمنراست موجهة لصالح اللاجئين” .

 

جرد 200 ألف عائلة معوزة وتقديم مساعدات لأكثر من 5 آلاف عائلة متضررة

 

من جهة أخرى كشفت بن حبيلس أن الهلال قام بجرد 200 ألف عائلة هشة ومعوزة وهذه العملية الميدانية لا تزال متواصلة، مضيفة أن إعداد قوائم هذه العائلات يتم بإشراك كل الهيئات وفعاليات المجتمع المدني وهذا ما سيضفي شفافية أكثر على هذه العملية التضامنية.

كما أفادت المتحدثة أن “الجولة التي قام بها الهلال مؤخرا إلى العائلات المتضررة من التقلبات الجوية الأخيرة اكتشفنا من خلالها عائلات تعيش على قمم الجبال وقمنا بإضافتها في القوائم ” مشيرة إلى أن الهلال قدم مساعدات لأكثر من 5 آلاف عائلة تتمثل في مواد غذائية وبطانيات وألبسة جديدة حيث استفادت هذه العائلات من الدفء الإنساني.

وذكرت بن حبيلس أنهم في صدد تأسيس فضاء غير رسمي “أصدقاء الهلال الأحمر الجزائري” وسيتم إمضاء اتفاقية مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تحت شعار الثقافة في خدمة الإنسانية إلى جانب امضاء اتفاقيات أخرى في مجالات أخرى منها الرياضة وغيرها.