الرئيسية / وطني / من قلب الرباط..الصيد يوجه صفعة للمخزن

من قلب الرباط..الصيد يوجه صفعة للمخزن

شن مرتادو مواقع الصحف الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في المغرب هجوما لاذعا على رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد على خلفية موقفه الذي رفض فيه الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وأجرى الصيد خلال زيارة إلى الرباط مباحثات مع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران تناولت بحسب بيان للحكومة المغربية “تطورات الأوضاع في منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط وسبل تعزيز التنسيق بين البلدين على المستوى الأمني”.

وفي لقاء مع الصحفيين، وفي إجابة على سؤال لأحد الصحفيين حول موقف تونس من قضية الصحراء الغربية،  التي تلقي بظلالها على العلاقات المغاربية، قال الصيد “بالنسبة للصحراء الغربية ومثلما أجبت في العديد من المناسبات فإن هذا الموضوع مايزال مطروحا أمام الأمم المتحدة.. وهناك عمل تقوم به الأمم المتحدة.. والاتفاق الذي سيتم بين البلدين في إطار الأمم المتحدة فإن تونس ستدعمه بما يؤكد موقف تونس الدائم من ملف الصحراء الغربية”. يذكر أنه يسعى المغرب جاهدا إلى تطبيع الصحراء الغربية في علاقاته الدولية من خلال محاولة استقبال مسؤولين دوليين مثل المسؤول الأول عن الأمم المتحدة بان كي مون في مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية.

وكانت قد نقلت مجلة جون أفريك الصادرة في باريس والمهتمة بالشؤون الافريقية تجميد الوزير الأول التونسي لحبيب الصيد زيارته إلى المغرب منتصف شهر فيفري الماضي بعدما أدرك أن ملك المملكة محمد السادس سيستقبله في العيون في الصحراء الغربية. وأجل لحبيب الصيد زيارته إلى المغرب في آخر اللحظات حفاظا على موقف تونس غير المنحاز في نزاع الصحراء الغربية .