الرئيسية / ثقافي / مهرجان الأمل السينمائي بستوكهولم :”تنويه خاص” للممثل الطفل نزيم بن عيجة عن دوره في الفيلم الجزائري “سيعود”

مهرجان الأمل السينمائي بستوكهولم :”تنويه خاص” للممثل الطفل نزيم بن عيجة عن دوره في الفيلم الجزائري “سيعود”

 

حظي نزيم بن عيجة الممثل الطفل في الفيلم الجزائري “سيعود” للمخرج يوسف محساس بـ “تنويه خاص” من لجنة تحكيم الأفلام القصيرة ضمن المنافسة الرسمية لمهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم (10 إلى 13 سبتمبر 2021)، حسب ما علم من المركز الجزائري لتطوير السينما.

ونال الممثل الطفل نزيم بن عيجة “تنويها خاصا” عن أدائه المميز لدور “زكي” في الفيلم الجزائري “سيعود”. وقد دخل الفيلم للمخرج يوسف محساس (39 دقيقة) ضمن المنافسة الرسمية لمهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم.

وأنتج فيلم “سيعود” بمساهمة المركز الجزائري لتطوير السينما وتدور أحداثه خلال العشرية السوداء، حيث يفاجأ صاحب محل حلاقة يستعد لغلق محله نهائيا وتغيير المهنة بدخول رجل غريب رفقة ابنه الصغير ويطلب منه بإصرار قص شعر الطفل رغم اعتراض الحلاق. يخرج الرجل لقضاء حاجة ويترك الطفل وبعد لحظات يسمع صوت انفجار عنيف في حين تطول مدة الانتظار ولا يعود الأب إلا أن الطفل يصر يوميا على الذهاب للمحل ويبقى ينتظر عودة والده.

يتميز الفيلم بحبكة القصة ونجاح المخرج في شد اهتمام الجمهور طيلة مدة العرض الى جانب الأداء الجيد للممثلين الذين انغمسوا في الأجواء الدرامية للقصة، أين شارك في أداء الأدوار الرئيسية كل من سليمان لوراري والممثلة نهى أولعة.

وقد أعلنت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة لمهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم عن فوز الفيلم بجائزة أفضل فيلم “أبناء المستحيل” للمخرج السوري حسام حمود. أما جائزة لجنة التحكيم فتوج بها الفيلم الموريتاني “كافيا” للمخرج خليفة ساي.

كما أعلنت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة تتويج أديل خان يرزانوف أفضل مخرج عن فيلم “القطة الصفراء” من كازاخستان. أما جائزة أفضل ممثلة فذهبت مناصفة للمصرية حنان مطاوع عن فيلم “قابل للكسر” والأمريكية أوليفيا دي أبو عن فيلم “أنجي : فتيات ضائعات” وجائزة الإشادة للمخرج عبد الإله الجوهري عن فيلم “هلا مدريد”.

يذكر أن مهرجان الأمل السينمائي الدولي بستوكهولم في السويد يهتم بسينما المرأة والطفل وسينما ذوي الإعاقة.

ق/ث