الرئيسية / ثقافي / مهرجان “الأندلس” في طبعته الأولى… بورصالي وجمعيات فرنسية جزائرية في موعد مونبولييه
elmaouid

مهرجان “الأندلس” في طبعته الأولى… بورصالي وجمعيات فرنسية جزائرية في موعد مونبولييه

ستفتتح الطبعة الأولى من مهرجان “الأندلس”، السبت المقبل، بمونبلييه (جنوب فرنسا) بمشاركة جمعيات موسيقية أندلسية جزائرية وفرنسية.

وستشارك في تنشيط هذا المهرجان الأول من نوعه الذي يدوم يومين الفنانة الجزائرية ليلى بورصالي والجمعيات الموسيقية الأندلسية “هواء الأندلس” من باريس و”نسيم الأفراح” و”نسيم الأندلس” من وهران، إلى جانب

الفرقتين الموسيقيتين الفرنسيتين “ريسي دايور” و”نينبو”.

وستقدم ليلى بورصالي مغنية الطبع الحوزي – الغرناطي التي ينتظر أن تحيي أيضا حفلين بالمركز الثقافي الجزائري بباريس- خلال المهرجان حفل “كان يا مكان… في غرناطة”، وهو عبارة عن قصيدة غنائية تتخللها مقتطفات من رائعة واشنطن ايرفين (1783 – 1859حكايات قصر الحمراء” وأيضا أغاني من ألبوم “كرونيكاس غروناديناس” (1978) للإسباني كارلو كانو (1946 -2000).

كما يشارك الجزائري أمين تيليوة مدرس الموسيقى الأندلسية في المعهد الموسيقي لتولوز (جنوب فرنسا) في التظاهرة بتقديم محاضرة حول الموسيقى العربية – الأندلسية وتنشيط ورشة خاصة بالموسيقى الأندلسية رفقة مواطنه ربيع حوتي (عضو سابق في جمعية نسيم الأندلس) ومنظم المهرجان وقائد فرقة “نينبو”. ويهدف مهرجان “الأندلس” إلى ترقية الموسيقى الأندلسية، هذا التراث المشترك للبلدان المغاربية التي لها جالية كبيرة مقيمة في فرنسا.