الرئيسية / ثقافي / مهرجان المسرح العربي…”العرس الوحشي” يمثل الأردن في موعد الجزائر
elmaouid

مهرجان المسرح العربي…”العرس الوحشي” يمثل الأردن في موعد الجزائر

 يشارك العرض المسرحي الأردني “العرس الوحشي”، في المسابقة الرسمية للدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي، المقرر إقامتها في العاشر من الشهر الحالي، في مدينتي وهران ومستغانم، وهو نص للعراقي فلاح شاكر.

وقد استوحى فلاح شاكر نص “العرس الوحشي” من رواية بنفس العنوان للفرنسي يان كفلك، تدور أحداثها حول جندي أمريكي في إحدى الوحدات التي كانت تخدم في فرنسا. وقبل أن تغادر وحدته عائدة إلى أمريكا بيوم واحد، يغتصب صديقته الصبية مع اثنين من زملائه في الوحدة، ويتركون بذرة ملعونة وملتبسة في أحشائها. تفشل محاولات البنت في التخلص من الجنين، فيأتي المولود، وتعجز الأم، وهي تتأمل صورته، عن معرفة من هو أبوه من بين المغتصبين الثلاثة. وتحاول قتله مرات عديدة لكنها لا تفلح، ثم تلجأ إلى معاملته بقسوة مفرطة ليعيش فصاميا معزولا ومشردا. وتنتهي الرواية بأن يقتل الابن والدته خنقا في البحر كطريقة وحيدة لمعانقتها للمرة الأولى والأخيرة.

ويعد المهرجان -الذي تأسس بالإمارات في 2009- أحد أبرز مهرجانات المسرح على المستوى العربي، إذ يستقبل سنويا نحو 400 مسرحي من مختلف الدول العربية. وتحمل جائزة المهرجان اسم (جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي) نسبة إلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح. وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف درهم إماراتي (نحو 27 ألف دولار).