الرئيسية / ثقافي / مهرجان المسرح العربي بالجزائر “أماني” تمثل الركح السعودي
elmaouid

مهرجان المسرح العربي بالجزائر “أماني” تمثل الركح السعودي

 تمثل مسرحية “أماني” الحركة المسرحية السعودية في مهرجان المسرح العربي في دورته التاسعة، التي تستضيفها بلدنا في الفترة من 10-20 جانفي الجاري وتنظمها الهيئة العربية للمسرح.

وتعد هذه المسرحية للمخرج ياسر الحسن واحدة من التجارب الفنية التي تعنى بحضور المرأة من خلال فنانة سعودية شابة تبلغ من العمر 15 عامًا، ولهذا قررت لجنة اختيار العروض تقديم هذه التجربة بعيدًا عن التنافس

الرسمي ومنها الفرصة للعرض أمام أكثر من 600 من أهم صناع المسرح في العالم العربي.

ووصف المخرج السعودي ياسر الحسن تجربة مسرحية “أماني”، بأنها محاولة لاكتشافات إبداعية سعودية تمثل مرحلة متجددة من تاريخ ومسيرة المسرح السعودي الجديد، والعمل بطولة أشرف السيهاني، سعود الصفيان وياسر الحسن وحسن الخلف، ولين السيوفي وحسن العلي وكميل العلي وأحمد العلي.

ويتصدى العرض السعودي للأكاذيب التي قد يختلقها البعض حتى يبيعوا بضاعتهم من “الأماني والنصائح والأمل”، من خلال بيع الوهم للبسطاء الذين قد يتمسكون بأي شيء حتى يعطوا معنى وشكلاً آخرا لحياتهم المتعبة، وكيف يستغل بائعو الأماني هؤلاء بمحاكاة مسرحية للواقع الذي يعيشه الكثير من الناس في حياتنا.

وفي نفس السياق، يستعد الفريق الإعلامي لفرقة مسرح “الدن” من سلطنة عمان للمشاركة في موعد الجزائر المسرحي، كما تم توجيه دعوة خاصة أيضا من الهيئة العربية للمسرح لرئيس الفرقة محمد بن سالم النبهاني، ليكون ضمن الضيوف العرب الذين يشاركون في فعاليات المهرجان بالحضور والتفاعل والإثراء.

وقال النبهاني موضحا “مهرجان المسرح العربي هو أضخم فعالية مسرحية عربية تقام سنويا، ونتطلع في أن تكون الدورة التاسعة بالجزائر متميزة نظرا للعروض والبرامج المعلن عنها، وتمنياتنا للمسرح العربي بالمزيد من الريادة والتفرد”.

وتأتي هذه المشاركة بعد عدة مشاركات دولية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن، فقد سبق وأن شاركت في بريطانيا ومصر والمغرب وتونس وإيران ودول الخليج، كما أن تميز الفريق الإعلامي وتفرده في طريقة التغطية التي يتناولها للأحداث المسرحية جعله أحد عناصر تسويق الفعاليات المسرحية التي تؤثر إيجابا في نوعية وكيفية التغطية الحديثة.

وسيمثل الفريق الإعلامي لفرقة مسرح الدن كل من رئيس الفريق المصور سعيد بن عبد الله النحوي ونائب الرئيس المصور يحيى بن علي السليماني، وعضوي الفريق المصور مصطفى العبيداني والمصور مازن بن سيف العامري لتغطية فعاليات المهرجان، من خلال تصوير وتوثيق ومونتاج العروض المسرحية وعمل التقارير اليومية (البالبانوراما اليومية)، بالإضافة إلى تصوير حلقات ثقافية بعد العروض المنافسة كلقاءات مسجلة بالإضافة لبث يومي للعروض المقدمة والتصوير الفوتوغرافي والنشر في وسائل التواصل الاجتماعي، كما سيقوم الفريق بتزويد عدد من القنوات التلفزيونية بالتقارير اليومية كونه يوجد في أرض الحدث.