الرئيسية / ثقافي / مهرجان المسرح العربي…مشاركة مصرية مميزة
elmaouid

مهرجان المسرح العربي…مشاركة مصرية مميزة

 اكتمل نصاب المشاركة المصرية في مهرجان المسرح العربي “دورة عز الدين مجوبي” الذي انطلق، الثلاثاء، بعدما التحقت مسرحية “الزومبي والخطايا العشر” بمسرحيتي “الخلطة السحرية للسعادة” و”زي الناس”.

وقال طارق الدويري مخرج الزومبي- في تصريحات للأهرام المسائي- إنه تم حل أزمة السفر إلى الجزائر بعد أن تحملت الهيئة العربية للمسرح تذاكر 25 فردا من فريق العمل.

وأضاف أن هذا الحل كان الأفضل حتى يتمكن فريق العرض من السفر والمشاركة والتفاعل مع المسرحيين من جميع أنحاء الوطن العربي ومتابعة العروض المسرحية على مدار أيام المهرجان، مشيرا إلى أنه تم تقسيم الفرق المسافرة على دفعتين.

وأكد أن الزومبي من المقرر عرضه ضمن برنامج المهرجان على هامش المسابقة في قاعة السعادة بمدينة وهران يوم 18 جانفي الجاري، والعمل نتاج ورشة كتابة لطارق الدويري والدكتور نشوي محرم ومستوحى من رواية 1984 لجورج أوريل ورواية فهرنهايت 451 لراي برادبري وكتابات وديع سعادة وبطولة مجموعة من الشباب وضيوف الشرف بأصواتهم.

ويمثل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان والمنافسة على جائزة السلطان القاسمي لأفضل عرض عربي “الخلطة السحرية للسعادة” للمخرج شادي الدالي الذي يشارك للمرة الثانية بعد تمثيله لمصر في مسابقة المهرجان عام 2014 بعرض “حلم بلاستيك”، كما أنها المرة الثانية لعرض الخلطة السحرية للسعادة في الجزائر بعد مشاركته في أكتوبر الماضي بمهرجان بجاية الدولي للمسرح، بينما ينتقل هذه المرة إلى مدينة وهران.

وقال شادي للأهرام المسائي إنه من المقرر تقديم العرض في إطار المسابقة على المسرح الجهوي لمدينة وهران يوم 17 جانفي الجاري ويعقبه ندوة للمناقشة بحضور النقاد والمسرحيين ويذاع على الهواء مباشرة من خلال موقع الهيئة العربية للمسرح، مشيرا إلى أنه سيكون العرض قبل الأخير في المهرجان، حيث يقام حفل الختام وتوزيع الجوائز يوم 19 جانفي الجاري.

وقال المخرج هاني عفيفي إن عرضه “زي الناس” يشارك في المهرجان على هامش المسابقة الرسمية، إلى جانب عرض الزومبي، حيث أنه مأخوذ عن نص أجنبي، وهو ما يخالف القاعدة الأساسية للمسابقة التي تشترط نصوصا عربية أصيلة، مشيرا إلى أنه من المقرر عرضه الخميس في وهران ضمن فعاليات المهرجان ثم يتنقل بعد ذلك للعرض في ولايتين أخرتين وهما مستغانم وتلمسان، وتعقد ندوة أو مؤتمر صحفي هذا الأربعاء لفريق العرض للتعريف به.

وأضاف أن فريق العمل بالكامل يسافر مع العرض، بينما تم استبدال سارة عادل بنورا عصمت نظرا لانشغالها بامتحانات نصف العام الدراسي في أكاديمية الفنون، مشيرا إلى أنه طلب شحن الديكور الخاص بالعرض وإلا يعاد تصنيعه هناك، حيث أن له حالة خاصة وحتى لا يؤثر على الصورة البصرية للعرض، حيث أنه يعتمد عليه بشكل كبير ويرتبط باللوحات التي تشبه اسكتش رسم على شاشة خلف الممثلين والديكور كله كأنه قطع في اسكتش رسم، بالإضافة إلى أن تكلفة الشحن هي نفسها تكلفة اعادة تصنيعه وسيكون أفضل للعرض.