الرئيسية / ثقافي / مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس.. فيلمان جزائريان في السباق

مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس.. فيلمان جزائريان في السباق

ينافس الفيلمان القصيران الجزائريان “بليكنس” (كآبة) ليوسف دبيحي و”وايت نايت” (ليلة بيضاء) لعصام تاعشيت في الدورة السابعة لمهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس التي تعقد فعالياتها من 1 إلى 3 فيفري 2022 بالعاصمة تونس، وفقا للمنظمين.

وسيدخل الفيلمان غمار المنافسة في فئة الأفلام القصيرة، إلى جانب 23 فيلما آخرا من عدة بلدان كإيطاليا وتركيا والعراق والبحرين ومصر بالإضافة إلى البلد المضيف تونس.

ويسلط “بليكنس” (2020)، وهو فيلم روائي درامي من 10 دقائق، الضوء على حياة “يسرى”، مالكة محل لبيع الألبسة، و”آدم” خبير استشارات، يعيشان حياة عادية إلى حين يبدآن في طرح أسئلة وجودية عبثية تفتح عليهما أبوابا يصعب غلقها.

وتدور من جهتها أحداث “ليلة بيضاء” (2020)، وهو فيلم من 7 دقائق، في ليلة شتوية باردة حيث يتساقط الثلج من غصن شجرة أرز فتتدحرج لتصير كرات ثلج وتتوقف عند منزل فتاة لتتفاجأ برجل ثلج أمامها فتدور بينهما أحداث شيقة.

تأسس مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس، الذي ينظمه المركز الوطني التونسي للسينما والصورة والمكتبة السينمائية التونسية بالتعاون مع جمعية محلية، في 2016 وهو بمثابة “فضاء لعرض الأفلام القصيرة من تونس وخارجها” و”تسهيل التعاون بين مختلف السينمائيين المشاركين”.

ب/ص