الرئيسية / ثقافي / مهرجان “طقوس المسرح الدولي” بالأردن…الجزائر تحصد ست جوائز
elmaouid

مهرجان “طقوس المسرح الدولي” بالأردن…الجزائر تحصد ست جوائز

 استطاعت مسرحية “الثلث الخالي” للمسرح الجهوي للعلمة أن تصنع فارق التميز والإبهار في مهرجان “عشيات طقوس المسرح الدولي” بالأردن بحصدها لست جوائز كاملة في الدورة التاسعة للمهرجان، التي اختتمت الأربعاء بالعاصمة عمان.

وتمكنت المسرحية التي اكتشفها الجمهور الأردني على ركح مسرح الحسين الثقافي من الظفر بجوائز أفضل عرض متكامل وأحسن إخراج لتونس أيت علي وأحسن موسيقى لحسين سماتي وأحسن أداء نسائي لحورية بهلول، بالإضافة إلى جائزة أحسن نص مسرحي للمؤلف محمد شواط وجائزة أفضل هندسة إضائية لصاحبها فاروق رضاونة.

وفي تصريح لواج، عبر خليل عون رئيس مصلحة البرمجة والتوزيع والعلاقات الخارجية بالمسرح الجهوي للعلمة عن افتخار الفرقة بهذا النجاح الكبير الذي سيزيد -كما قال – من عزيمتنا للمضي قدما بهذا الفن في الجزائر”، مشيرا إلى أن النجاح الذي لقيه العرض المسرحي في الأردن وتميزه عن باقي العروض المقدمة في المهرجان “يدل على الحرفية التي أبدعت في تجسيدها المخرجة آيت علي والتفاني في الأداء من طرف الممثلات”.

وأكدت المخرجة من جهتها أن نجاح مسرحية “الثلث الخالي” في بلد عربي وفي مهرجان عربي وباللهجة الدارجة الجزائرية “يعكس المستوى الجيد الذي يتمتع به أبو الفنون في الجزائر على الرغم من المشاكل التي يعاني منها من نقص في الإمكانيات وتهميش للفن الراقي والهادف”.

وفي ردة فعل بعض المختصين، عقب الحفل الختامي للمهرجان الذي دام خمسة أيام، نوه هؤلاء بالمستوى “المتميز” للمخرجة آيت علي والممثلات الجزائريات اللواتي استطعن

“جذب الحاضرين حتى اللحظات الأخيرة من العرض المسرحي”.