الرئيسية / ثقافي / مهرجان محمد عبد العزيز العقربي بتونس… تتويج “بلاد زاد” الجزائرية بأفضل نص مسرحي
elmaouid

مهرجان محمد عبد العزيز العقربي بتونس… تتويج “بلاد زاد” الجزائرية بأفضل نص مسرحي

توجت مسرحية “بلاد زاد” لجمعية المنارة الثقافية قورصو بومرداس بجائزة أفضل نص مسرحي في ختام الدورة 22 لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح بتونس، فيما عادت جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل

للمسرح الوطني ببنغازي الليبية، بينما تحصلت مسرحية “كركارة” لجمعيّة “أرتوميموس” من تونس على جائزة أفضل سينوغرافيا وذلك من بين 16 مسرحية شاركت في هذه الدورة.

ونال المسرح الليبي هذه الجائزة المهمة بعد عرض مسرحية “إلى أين؟” للمسرحي الليبي علاء الأوجلي، كما حصل الممثل الليبي حسين محمود العبيدي على جائزة أفضل ممثل.

وتكونت لجنة التحكيم التي أعلنت عن هذه التتويجات من المخرج الفلسطيني مأمون الشيخ إبراهيم، والتونسيين غازي الزغباني ومحمد توفيق الخلفاوي.

وتناول العرض المسرحي الليبي “إلى أين؟” قضية التهجير والحروب والدمار في الوطن العربي. وجسّت المسرحية نبض الشارع، ومزجت بين النص والفرجة والإضاءة والموسيقى.

وحل المسرح الفلسطيني ضيف شرف على المهرجان من خلال عرض “حكي قبور” للمسرح الوطني الفلسطيني بحضور المخرج الفلسطيني مأمون الشيخ إبراهيم.

يذكر أن هذه الدورة من مهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح التي انتظمت من 22 إلى 29 جوان الماضي قد شهدت عدة عروض مسرحية من بلدان المغرب العربي على غرار “سوالف الكمرة” من المغرب، علاوة على مجموعة من المسرحيات التونسية منها مسرحية “أنين” و”فريدم هاوس” و”سيدة القلوب” و”الأرامل”.