الرئيسية / ثقافي / مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي… محمد العدل يؤكد انحياز لجنة التحكيم لـ “السينما” وفقط
elmaouid

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي… محمد العدل يؤكد انحياز لجنة التحكيم لـ “السينما” وفقط

أقيمت، على هامش مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، ندوة لأعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي يرأسها المخرج الجزائرى مرزاق علواش، وتضم في عضويتها المنتج المصري محمد العدل، أمل عيوش من

المملكة المغربية والمنتج محمد العدل من مصر ويارمك شينارباياف من كازاخستان، حيث تطرقت إلى معايير اختيار الأفلام في المسابقة للفوز بالجوائز.

وقال المخرج مرزاق إن كل عضو يتعامل مع الفيلم بأسلوبه وبطريقته مثل كل لجان تحكيم المهرجانات في العالم. وإن الأفلام تختلف من فيلم لآخر، باختلاف وتفاوت مستوى الإنتاجات في دول العالم العربي، لكن القصة تعتبر جزءا أساسيا لاختيار الفيلم بغض النظر عن الصورة والعناصر الأخرى.

وأشار إلى أنه يحبذ الفيلم الذي يحرك مشاعره وعاطفته، لذلك يعتبر هذا الجانب معيارا مهما في انتقاء الفيلم للفوز، ولا يهم التأثير الذي وراءه مهما كانت ظروف مراحل إنتاجه. كما أنه يشاهد الفيلم ويتابع قصته وماذا يمكن للممثلين أن يقدموه من خلال أدوارهم وإذا كانت القصة مؤثرة أم لا؟.

من جهته، أكد محمد العمل أن الموجودين في اللجنة سبق لهم المشاركة في عضوية لجان تحكيم في مهرجانات أخرى، لذلك كل عضو يتخلى عن عواطفه وانتمائه خلال إبداء رأيه حول فيلم معين.

وقال العدل إن “الأعضاء سيشاهدون سينما فقط ويختار الفيلم الفائز كموضوع سينمائي وبغض النظر عن الانتماء أو الجنسية”.

وأضاف “هذه الزاوية لا تشكل مشكلا على الإطلاق، وكثرة المشاركات في لجان التحكيم جعلت هناك تعودا على مشاهدة الفيلم كسينما فقط”.

وقال إن صناعة السينما في العالم العربي باتت صعبة على صعيد التمويل والجانب المادي، لذلك يتساءل: هل سيبهرك الفيلم إذا ما أنتج في ظروف صعبة للغاية؟.

بدورها، أكدت أمل عيوش أن المهم هو الموضوع المعالج في العمل وطريقة تناوله وليست الصورة فقط أو الإضاءة فقط ولكن القصة هي معيار مهم لانتقاء أي عمل.

وأشارت إلى أن الصورة ليست معيارا كبيرا في انتقاء الفيلم، حضورها فعال ولكن ليست مهمة، بل الأهم هو الموضوع ومعالجته.

وفي هذا الصدد أوضح يارمك شينار باياف أن عالم السينما واسع والتركيز في هذه الحالة سيكون بحسبه على الجانب الإنساني للقصة والواقع الذي تنقله.