الرئيسية / وطني / موديلات جديدة من سيارات “سايبا” و”خودرو”

موديلات جديدة من سيارات “سايبا” و”خودرو”

أكد السفير الجزائري في إيران، عبد المنعم أحريز، أن الباب مفتوح أمام التجار الإيرانيين للاستثمار في الجزائر، مبديا ترحيبه بالاستثمارات الإيرانية في قطاع الصناعة والمناجم، مشيرا إلى “وجود فرص وأرضية وأن أفضل مجال للاستثمار في الجزائر للتجار الإيرانيين في مجال الصناعة والمناجم”.

 وقال إن وفدا اقتصاديا جزائريا زار إيران منذ أسبوعين وكان من بين الوفد وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، ومعه حوالي 100 تاجر ورجل أعمال. وتم اللقاء بالسيد جهانغيري نائب الرئيس الإيراني وأيضا التقى وزير الصناعة بعدد من الوزراء الإيرانيين منهم وزير النفط ووزير الطرق ووزير الصناعة، متابعا بأن الطرفين بحثا كافة المجالات الاقتصادية وتم الاتفاق على تأسيس شراكة تجارية فيما بينهم، وكذلك وقع الطرف الجزائري عقدا مع عدد من الشركات الإيرانية منها شركة “سايبا” لصناعة السيارات.

وبناءاً على هذا العقد ستنتج شركة “سايبا” 6 موديلات جديدة من السيارات للجزائر في عام 2017، وكذلك شركة “إيران خودرو” ستنتج عددا من سياراتها في الجزائر.

وفي مجال العلمي تعاقد الطرفان على التعاون في مجال “جودة البضائع”، وهو اتفاق بين المعهد الجزائري للتقييس وبين المعهد الإيراني للمواصفات والمقاييس، وكذلك وقع الطرفان عقودا في مجالات الأرض واستخراج المعادن باعتبار توجد في الجزائر معادن كثيرة منها معدن لليورانيوم والحديد والفوسفات.

وبخصوص وجود برنامج لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين، أكد السفير وجود برنامج رئيسي حول صناعة السيارات حالياً قائلاً: نحن نأمل ونسعى لنكون أيضا مصدرين إلى إيران في المستقبل فعلى سبيل المثال يوجد نوع من التمر الجزائري باسم “دڤلة نور” من أفضل التمور بالعالم.

وأشار إلى مشاركة الجزائر في المعرض الدولي للسياحة الإيرانية الذي أقيم في مدينة اصفهان خلال 17 إلى 20 شهر ماي، قائلاً “كان لدينا غرفة خاصة بالسياحة الجزائرية وعرضنا بعض ما لدينا”.