الرئيسية / وطني / مياه سد بن هارون تدخل بيوت سكان أم البواقي نهاية 2017
elmaouid

مياه سد بن هارون تدخل بيوت سكان أم البواقي نهاية 2017

الجزائر-  أعلن وزير الموارد المائية والبيئة عبد القادر والي  وصول إمدادات مياه الشرب لسد بني هارون (ميلة) إلى مدينتي عين فكرون وعين كرشة (أم البواقي) “في غضون نهاية مارس2017”

وقال الوزير خلال لقاء إعلامي في إطار زيارته العملية والتفقدية إلى ولاية أم البواقي التي عاين بها أشغال إنجاز محطة لمعالجة مياه سد وركيس،  إن المدن الثلاث الأخرى وهي عين مليلة وعين البيضاء وأم البواقي (مقر الولاية) ستتزود من جهتها بمياه السد بعد معالجته نهاية جوان من  السنة نفسها على أبعد تقدير.

وأبرز والي أهمية مشروع تحويل مياه الشرب انطلاقا من سد بني هارون والذى يؤمن حاجات مياه الشرب لفائدة 7 ولايات وكلف خزينة الدولة 4 ملايير دولار، وشدد اللهجة على القائمين على المشروع بضرورة احترام آجال الإنجاز .

وطالب وزير الموارد المائية والبيئة الشريك الأجنبي بضرورة إحضار التجهيزات كاملة قبل نهاية ديسمبر المقبل، ودعا شركات الإنجاز المحلية إلى تطبيق التعليمات القاضية بوضع جدول أشغال ومتابعته يوميا والعمل في الاتجاهين لسد وركيس بوضع يوميا ما بين 500 إلى 600 متر من القنوات واتباع أسلوب الاستشارة ومد الأشغال بالتراضي للمقاولين لإنجاز 5 خزانات للمياه.

ويذكر أن كمية المياه التي ستوزع انطلاقا من محطة المعالجة التي بلغت نسبة تقدم أشغالها  25 بالمائة ستكون بالتوازي 40 ألف متر مكعب لمدن وسط شرق الولاية ومثيلتها بغربها.

وأوضح الوزير بأن سنة 2017 ستكون سنة انفراج حقيقي لوضعية تزويد مدن الولاية الخمس على غرار عين البيضاء وعين فكرون وعين كرشة وعين مليلة وام البواقي بمياه السد المحولة وإنجاز 5 خزانات بسعة 80 ألف متر مكعب، وهو ما سيسمح بإنهاء معاناة سكانها مع إشكالية التموّن بمياه الشرب.