الرئيسية / وطني / ميهوبي ..عهد الدخول المجاني  للمهرجانات قد ولى

ميهوبي ..عهد الدخول المجاني  للمهرجانات قد ولى

الجزائر – أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء على افتتاح الطبعة الـ38 لمهرجان تيمڤاد الدولي للأغنية الذي سيتواصل إلى غاية 19 جويلية الجاري.

 

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة وبحضور السلطات المدنية والعسكرية لولاية باتنة وجمهور غفير، أكد الوزير أن “نجاح عدد السنوات التي جرى فيها المهرجان كفيل بنجاحه”، مذكرا بأن “موقع تيمڤاد قطعة أثرية ظل يستقطب كل سنة أعدادا من الفنانين المتألقين”.

ودعا ميهوبي المستثمرين والشركاء العموميين والخواص لأن “يدعموا مثل هذه الفعاليات الثقافية الدولية”، مذكرا بأن التعديل الدستوري الجديد قد “كرس حق المواطن في الثقافة وذلك بصفة “جوهرية”.

وأكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال ندوة صحفية قبيل انطلاق الطبعة على “ضرورة المواصلة في إعادة النظر في عدد المهرجانات”، مضيفا أنه بعد الفرز الأولي “تم الوصول إلى 77 مهرجانا عبر الوطن ستخضع هي الأخرى للمراجعة”.

وشدد ميهوبي قوله أنه “لا يريد إنفاق أموال ضخمة على مهرجانات لا تقدم للجمهور الكثير”، معتبرا أن بعض المهرجانات “لا تمتلك أدنى المعايير التي تؤهلها لتكون تظاهرات ناجحة”، مضيفا “إن التقييم الأولي الذي قامت به الوزارة أوصل إلى ضرورة تحويل عدد من المهرجانات إلى مجرد فعاليات ثقافية محلية”، مؤكدا في  الوقت نفسه أن وزارته “حافظت على المهرجانات ذات الطابع الدولي لأنها تحمل الثقافة الجزائرية”.

واعتبر الوزير أن استمرارية مهرجان تيمڤاد الدولي “تأكيد على أن هذه التظاهرة فرضت نفسها كحدث سنوي ينتظره الجمهور الواسع”. في حين أكد أنه “انتهى زمن الدخول المجاني للمهرجانات لأن الثقافة مثلما تدعمها الدولة يجب أن يكون لها مقابل”، مؤكدا على فتح المجال أمام رأس المال الخاص ومتعهدي الحفلات لولوج عالم الاستثمار الثقافي الخاص ليكونوا “شركاء دائمين في أي عمل ثقافي “.

وقد استهلت السهرة الأولى لمهرجان تيمڤاد الدولي في طبعته الـ38 لهذه السنة التي ستتواصل إلى غاية 19 جويلية الجاري بأداء قدمته فرقة الرحابة لنقاوس. وتواصلت السهرة الأولى التي كانت جزائرية 100 بالمائة مع كل من حميد يلبش وكادير الجابوني والطاوس بالإضافة إلى الشاب خلاص.