الرئيسية / وطني / نحو 90.000 مسافر عبر الميترو و70.000 مسافر عبر ترامواي العاصمة يوميا

نحو 90.000 مسافر عبر الميترو و70.000 مسافر عبر ترامواي العاصمة يوميا

تشهد مداخل الجزائر العاصمة خلال ساعات الذروة الصباحية دخول أزيد من 450.000 مركبة يوميا تضاف إلى حظيرة مركبات قاطنيها ما يتسبب في زحمة مرورية خانقة،

ينتظر أن يخفف منها  استلام  عدد من مشاريع قطاع النقل كمواقف ركن السيارات والأنفاق وتوسعات خطوط الميترو والترامواي.

ووفقا لإحصاءات مديرية النقل الولائية، فإن العاصمة تعرف في ساعات الذروة ( السابعة – الثامنة صباحا ) توجه ما لا يقل عن 128.000 مركبة إلى وسط العاصمة، فيما يتم تسجيل ما لا يقل عن 325.000 مركبة أخرى بطرقاتها تصلها عبر المداخل الجنوبية والشمالية والغربية، وهو ما يفسر  الازدحام المروري الكبير في تلك الساعات .

وينتظر أن تعرف حركية المرور بالعاصمة مستقبلا “مرونة أكثر” بحسب مسؤولين بالولاية بعد أن يتم إستلام  عدد من المشاريع الخاصة بقطاع النقل الجاري انجازها كمواقف ركن السيارات والانفاق والتوسعات الخاصة بخطوط الميترو والترامواي والسكة الحديدية .

وأوضح  السيد بوشريط براهيم مدير مشاريع الترامواي والنقل بالكوابل على مستوى مؤسسة مترو الجزائر في تصريح لواج أن أشغال التوسعة الخاصة بمترو الجزائر حاليا تعرف “وتيرة جيدة” لربط محطتي ( البريد المركزي- ساحة الشهداء)، ومحطتي (حي البدر-عين النعجة) والتي ينتظر أن تحترم فيها آجال الاستلام المقررة في غضون سنة 2017.

وقال  إن دراسة وضبط دفتر الشروط الخاص بمشروع توسعة الترامواي من محطة المعدومين نحو  بئر مراد رايس “انتهت” وسينطلق المشروع فور تخصيص الغلاف المالي المدرج للعملية.

أما بالنسبة للأشغال التي انطلقت في سبتمبر 2015 لإنجاز خط المصعد الهوائي الرابط بين (  باب الوادي – زغارة ) فتوجد حاليا في مرحلة نقل الشبكات التحتية (ماء -غاز -هاتف) وفي غضون شهرين ستنطلق فعليا لإتمام المشروع الذي سيكون إضافة إلى قطاع النقل بالعاصمة.

ويشهد كل من ميترو وترامواي العاصمة إقبالا كبيرا للمواطنين، حيث أورد السيد بوشريط أن 90.000 مسافر يستغلون “يوميا” ميترو الجزائر مقابل ما يناهز 70.000 آخرين يستغلون الترامواي في تنقلاتهم اليومية.