الرئيسية / مجتمع / نصائح وأنظمة لصيام صحي في رمضان

نصائح وأنظمة لصيام صحي في رمضان

إليك سيدتي بعض النصائح والإرشادات التي سوف تساعدك على صيام شهر رمضان دون التعرض لمشاكل صحية:

– تناول المياه مهم جدا بالرغم من أنه لا يمكن تناول المياه أثناء الصيام ولكن لابد من تناول من 8 – 12 كوبا في اليوم الواحد يمكن تناولهم من الإفطار إلى السحور للحفاظ على جسمك من الجفاف،

واحرصي على استبدال الكافيين بالماء.

– ينصح الخبراء بالإبتعاد عن الأماكن المزدحمة مثل: المواصلات العامة على قدر الإمكان حتى لا تنتشر أمراض الجهاز التنفسي مثل: الكحة وارتشاح الأنف التي قد تظهر في هذه الأيام مع التكدس وكثره الزحام، كما يجب تهوية الأماكن باستمرار حتى يتجدد الهواء والأوكسجين الذي لا يزيد من إرهاق وتعب الصائم.

-لتناول طعام صحي في رمضان تجنبي القلي واستبدليه بالمشويات فهذا أفضل بكثير، وإذا كنتِ ترغبين في إعداد أطعمة واجبة القلي فحاولي تقليل كمية الزيت.

-تجنبي شرب الماء البارد أو العصير بعد تناول تلك الأطعمة الدهنية لأنها ستضر بصحتك وستسبب زيادة الكوليسترول.

-للحصول على بعض الطاقة الفورية، اشربي الماء والعصائر بعد الإفطار وحاولي تحديد ساعة منتظمة لتناولها فيها.

-لا تكثري من الطعام بعد كسر الصيام فهذا يسبب عسر هضم، فاحرصي على تناول الوجبات الخفيفة والقليلة، ومضغ الطعام ببطء وبشكل جيد حتى يصبح مطحونا جيدا ولا يسبب لك مشاكل في الجهاز الهضمي.

-تجنبي الكثير من السكر في الإفطار فإن السكر قد يوفر لك الطاقة، ولكن يسبب انخفاضا في القيمة الغذائية، استبدلي السكر بالفواكه الطازجة التي تعد غنية بالفيتامينات والقيمة الغذائية العالية في خطة النظام الغذائي الخاص بك في رمضان.

-تناولي الشوربة الساخنة فهي وجبة صحية في رمضان، ويمتصها الجسم بسهولة.