الرئيسية / وطني / المرأة الجزائرية ما زالت وفية للعهد من خلال مساهمتها في العمل على تطوير البلاد

كريكو تذكّر بالدور المحوري الذي لعبته المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية

المرأة الجزائرية ما زالت وفية للعهد من خلال مساهمتها في العمل على تطوير البلاد

قالت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، إن المرأة الجزائرية “ما زالت إلى يومنا هذا وفية للعهد من خلال مساهمتها في العمل على تطوير البلاد في مختلف الميادين، تماشيا مع القيادة الرشيدة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

شكل موضوع النضالات التي قامت بها المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية المجيدة محور يوم إعلامي نظمته وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وهذا تخليدا للذكرى الـ62 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960. وبالمناسبة، ذكرت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو خلال هذا اللقاء الذي احتضنه المتحف الوطني للمجاهد بـ”الدور المحوري الذي لعبته المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية المجيدة من خلال مشاركتها إلى جانب أخيها الرجل في الكفاح المسلح ضد الاستعمار والدفاع عن القضية الوطنية الى غاية تحقيق الاستقلال”. وأشارت الوزيرة إلى أن المرأة الجزائرية “ما زالت إلى يومنا هذا وفية للعهد من خلال مساهمتها في العمل على تطوير البلاد في مختلف الميادين، تماشيا مع القيادة الرشيدة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”. وأضافت، أن دعوة طالبات من الجمهورية العربية الصحراوية ودولة فلسطين لحضور هذا الملتقى تعد “دليلا على الدور الثابت والفعال للجزائر في دعم القضايا العادلة في العالم، لا سيما التحررية منها، بهدف تمكينهن من الاقتداء بكفاح ونضال المرأة الجزائرية”. بدوره، تطرق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، إلى “البصمة التي تركتها المرأة الجزائرية من خلال مشاركتها في الثورة التحريرية، وكذا في بناء الجزائر الجديدة وتفوقها في مختلف المجالات، لا سيما في ميدان التعليم العالي والبحث العلمي”، مبرزا أن “نسبة الإناث في بعض التخصصات بلغت 79 بالمائة خلال الموسم الجامعي 2022-2023. للإشارة، فقد تم بالمناسبة تكريم المجاهدتين فاطمة بن عزوز وفتيحة زموشي اللتين قدمتا شهادات حية عن مشاركتهما في مظاهرات 11 ديسمبر 1960 وخلال الثورة التحريرية.

أ.ر

Peut être une image de 7 personnes, personnes debout et intérieurPeut être une image de 6 personnes, personnes debout et foulardPeut être une image de 9 personnes et personnes debout