الرئيسية / رياضي / نغيز يطالب بتوخي الحذر

نغيز يطالب بتوخي الحذر

استخلص مدرب المنتخب الوطني المؤقت نبيل نغيز أن منتخب السيشل ضعيف مقارنة بالخصوم في تصفيات “كان” 2017 بعد معاينته عبر الفيديو بمفرده ثم رفقة لاعبيه،

حيث تأكد أن الفوز عليه اليوم الخميس سيكون سهلا بالنسبة للخضر.

ولم يُسجّل منتخب السيشل نتائج كبيرة في تاريخه الكروي والعشرية الأخيرة تحديدا، ما يعني أن مهمة “الخضر” سوف لن تكون صعبة في مواجهة اليوم، فقد  سجّل منتخب السيشل عددا محدودا من الانتصارات، وكانت أمام منافسين مغمورين ينتمون إلى بلدان مجهرية ومجاورة له على غرار لا رينيون وجزر موريس، أو فرق وطنية تمثل بلدانا لا تُشكّل عندها كرة القدم شعبية تُذكر مثل سريلانكا (بلد آسيوي مجاور للهند). ويواجه المنتخب الوطني الجزائري مضيفه السيشل عشية  الخميس، برسم الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017.

ويدرب منتخب السيشل التقني المحلي رالف جان لويس (48 سنة) منذ سبتمبر الماضي، وقد سبق له شغل المنصب ذاته ما بين 2011-2012. كما يضم التشكيل لاعبين ينشطون داخل الوطن. أما بشأن آخر تصنيف له على مستوى الفيفا، فيحتل منتخب “القراصنة” المركز الـ 179 عالميا مقابل الرتبة الـ 33 لـ “الخضر”. وخلال تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017، سجّل أشبال الناخب الوطني رالف لويس فوزا وحيدا داخل القواعد (2-0) أمام اللوزوطو التي تحتل المركز العالمي الـ 148.

 

بلد عدد سكانه 100 ألف نسمة وكرة القدم لا تتمتع بالشعبية

وعموما، فإن السيشل بلد أنغلوسكسوني صغير يقع فوق أرخيل مشكّل من عدة جزر بالمحيط الهندي أو بالجنوب الشرقي للقارة السمراء. حيث يعتمد على السياحة كمورد تنموي، ولا تبرز كرة القدم كرياضة تجذب سكانه الذين يقترب عددهم من 100 ألف نسمة، المرادف – تقريبا – لسعة مدرجات ملعب “سانتياغو بيرنابيو” بمدريد أو ميدان “كامب نو” ببرشلونة. وعليه يمكن القول، إن مباراة اليوم لا تعدو أن تكون أشبه باستمارة (وثيقة) إدارية، سيتكفل العربي هلال سوداني أو رشيد غزال أو غيرهما بتحرير بياناتها، مع وجوب احترام المنافس في نطاق الروح الرياضية ليس إلا.

للإشارة، فإن تعادل أشبال الناخب الوطني المؤقت نبيل نغيز يمنحهم بطاقة التأهّل إلى “كان” الغابون 2017. علما أن زملاء سفير تايدر فازوا ذهابا بملعب البليدة (4-0). كما أن مباراة اليوم تعرف غياب متوسط الميدان ياسين براهيمي والمهاجم رياض محرز بداعي الإصابة، والقنّاص إسلام سليماني بسبب عقوبة الإيقاف حيث يجمع بطاقتين صفراوين في رصيده.

ر/ي