الرئيسية / ثقافي / هذا السبت….. عرض أوبريت “حيزية” بأوبرا الجزائر
elmaouid

هذا السبت….. عرض أوبريت “حيزية” بأوبرا الجزائر

 تحت إشراف وزارة الثقافة، وبمساهمة أوبرا الجزائر بوعلام بسايح، التلفزيون الجزائري والإذاعة الوطنية، ينظم الديوان الوطني للثقافة والإعلام عرضا لأوبريت “حيزية”، السبت على الساعة 19:00 بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”.

ويتناول عرض “حيزية”، الذي يقدم على شكل أوبريت غنائي، للكاتب والشاعر والوزير عز الدين ميهوبي، والتي عادت في رؤية إخراجية للمخرج الشاب فوزي بن إبراهيم قصة حب واقعية، جرت أحداثها أواسط القرن الماضي، بين منطقة “سيدي خالد” الصحراوية جنوب محافظة بسكرة، ومنطقة “بازر صخرة” في محافظة سطيف، بين “حيزية بوعكاز” وابن عمها “سعيد”، ولكن ذلك لم يكن سهلا، كون العلاقة اصطدمت بأعراف القبيلة باعتبارها “طعنا في الشرف وخدشا للحياء”، ما دفع بوالد حيزية إلى أخذها والعيش في الجبال.

وبعد نهاية العلاقة بين حيزية وسعيد، توفيت حيزية من شدة الصدمة، في حين لم يجد سعيد الذي قضى آخر أيامه معتكفا بعيدا عن الناس سوى الشاعر البدوي الراحل محمد بن قيطون، ليطفئ حرقته ويطلب منه تخليد الراحلة حيزية في قصيدة تجمع بين الرثاء والوصف.

فكرة هذا العمل الفني التراثي الذي أنجز في شكل أوبيريت غنائية، جمعت بين الأداء المسرحي والتعبيري والغنائي، استطاعت إعادة بعث التراث الوطني في أشكال حداثية أصيلة تستمد قوتها وإبداعها من عبقرية الشعب الجزائري وذاكرته الزاخرة بالمواقف والبطولات والتضحيات، كما أن عملية إنجاز “أوبيريت حيزية” تدخل ضمن مشروع إنجاز سلسلة من الأعمال الفنية التراثية الخالدة.

يذكر أن العمل تم تقديمه في افتتاحية مهرجان المسرح العربي الذي استضافته مدينة وهران الباهية في طبعته التاسعة والمنظم من قبل الهيئة العربية للمسرح، واستقبلته مدينة الجسور المعلقة في 11 فيفري المنصرم بقاعة أحمد باي.