الرئيسية / وطني / هذه المخالفات تكلّف سحب رخصة السياقة بالتنقيط

هذه المخالفات تكلّف سحب رخصة السياقة بالتنقيط

قال مدير المركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرقات، أحمد نايت الحسين، الخميس، إن اعتماد النظام الآلي للعقوبات والرادارات الثابتة التي تمكن من المراقبة الثابتة لمحاور الطرقات، زيادة على نظام رخصة السياقة بالتنقيط الذي أثبت فعاليته في عديد من البلدان، ستمكن من التقليل من حوادث المرور.

وأوضح نايت الحسن لركن “ضيف التحرير” للقناة الثالثة، أن رخصة السياقة الجديدة تتوفر على رصيد من 24 نقطة وتخصم النقاط على أساس المخالفة التي يرتكبها السائقون. فإذا كانت المخالفة من الدرجة الأولى كاستعمال تجهيزات غير مطابقة للسيارة فسيتم خصم نقطة واحدة، أما بالنسبة لمخالفات الدرجة الثانية كعرقلة حركة المرور مثلا فسيتم خصم نقطتين، على أن يتم خصم 4 نقاط في مخالفات الدرجة الثالثة المتعلقة بعدم وضع حزام الأمن، عدم ارتداء الخوذة بالنسبة لسائقي الدراجات النارية، أما مخالفات الدرجة الرابعة المتسببة في حوادث مرور كالتجاوز الخطير وعدم احترام إشارة قف فسيتم على إثرها خصم 6 نقاط، مؤكدا أنه سيتم سحب الرخصة نهائيا إذا ما أصبح الرصيد فارغا، مع إمكانية استرجاع بعض النقاط من خلال متابعة تربص تحسيسي أو عدم ارتكاب أي مخالفة لمدة محددة سوف يحددها التنظيم لاحقا.

وأفاد بأن 296 شخص فقدوا أرواحهم عبر الطرقات خلال  الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بانخفاض قدره 19 بالمائة عن الفترة نفسها من 2015، كما عرف عدد المصابين انخفاضا بـ 31 بالمائة وعدد حوادث المرور انخفاضا بـ 28 بالمائة، مشيرا إلى 91 شخصا لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 950 آخرين في 605 حادث مرور خلال  الأيام التسعة الأولى من شهر رمضان، بمعدل 10 وفيات يوميا.

وثمن نايت الحسين قرار إنشاء مراكز متخصصة في تكوين سائقي مركبات نقل الأشخاص ومركبات نقل البضائع وإجبارية حصولهم على شهادة الكفاءة المهنية