الرئيسية / وطني / هذه هي مقترحات إصلاح “الباك” التي سترفع إلى سلال

هذه هي مقترحات إصلاح “الباك” التي سترفع إلى سلال

الجزائر – كشف خبراء جامعيون عن مقترحات جديدة حول كيفية إصلاح البكالوريا تم رفعها إلى وزارة التربية الوطنية من أجل توحيدها مع تلك التي صدرت من نقابات التربية وجمعيات أولياء التلاميذ على أن ترفع إلى الحكومة قريبا ، وينتظر أن توافق الوزارة الاولى على خيارات تنظيم البكالوريا في 3 أيام علاوة على بكالوريا شفهية في المواد غير الأساسية.

وقدم خبراء في التربية وجامعيون، الخميس، مجموعة من الاقتراحات لإصلاح امتحانات البكالوريا على ضوء سلسلة اللقاءات مع مختلف الهيئات المؤسساتية والشركاء الاجتماعيين.

وفي هذا الصدد، اقترح رئيس جامعة بومرداس عبد الحكيم بن تليس خلال الورشة الوطنية حول إصلاح البكالوريا، تقليص مدة إجراء امتحان البكالوريا إلى أقل من خمسة أيام، لتخفيف الضغط النفسي على المترشحين وعلى عائلاتهم لا سيما وأن مدة البكالوريا الجزائرية-كما قال- هي الأطول مقارنة بدول أخرى.

واقترح إجراء الامتحانات في المواد الأدبية في السنة الثانية ثانوي و”إدراج المقابلة الشفهية في بعض المواد لا سيما المواد الأدبية منها” اضافة إلى “تعويد الطالب في الثانوية على البحث”.

من جهته، اعتبر عبد الحفيظ أوراغ المدير العام للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي، أن طلبة السنة الأولى جامعي يعانون من صعوبات في اللغات الأجنبية، هذا ما جعله يقترح تدريس المواد العلمية (الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية) باللغة الفرنسية من أجل تعلم اللغة من جهة واكتساب العلوم من جهة أخرى لا سيما وأن أغلب المراجع متوفرة باللغات الأجنبية.

اما المفتش العام لوزارة التربية مسقم نجادي فيرى أنه من الضروري التركيز على إعادة النظر في محتوى برامج البكالوريا.

بدوره أكد المستشار بوزارة التربية الوطنية شايب ذراع محمد ثاني، أن الوزارة خرجت بستة مقترحات تتمثل أولا في مبدأ التدرج في إصلاح امتحان البكالوريا وإدخال التقويم المستمر وتقليص مدة الامتحان.

وأضاف أن هناك من يقترح، أيضا، الإبقاء على الامتحان كما هو، وأن تشمل التعديلات التوقيت الزمني للمواد، وهناك من يقترح أن يمتحن الطالب خلال ثلاثة أيام في المواد الأساسية، أو المهيكلة للشعبة وهناك من يأخذ هذا الإقتراح ويدرج فيه الاختيارما بين “المواد المكملة”(مثل اللغة الفرنسية و اللغة الإنجليزية) بحسب الشعبة ، إلى جانب اقتراح إجراء دورتين دورة مسبقة تتم في السنة الثانية ثانوي ودورة عادية في السنة النهائية.

وبحسب السيد شايب ذراع فإن “الإصلاحات ستكون مرحلية وتمتد إلى غاية سنة 2020 “، مشيرا إلى أن التقويم المستمر يمكن إدراجه في السنة المقبلة بالنسبة للأقسام النهاية.

وذكر في هذا الصدد أن وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ستعلن قريبا عن كل الأمور المتعلقة بإصلاح البكالوريا.

هذا وتم الاتفاق على المشروع الذي سيعتمد، وإضافة إلى المقترحات السابقة لتنظيم شهادة البكالوريا 2017، سيتم الامتحان في المواد الأساسية فقط ومدة الامتحان 03 أيام، كما يتم اعتماد نتائج السنة 02 ثانوي + نتائج السنة 3 ثانوي واعتمادهما كمادة واحدة وبمعامل 04، أما المواد غير الأساسية الــ 05 في كل شعبة يختار الطالب منها مادتين فقط تدرجان في شهادة البكارلوريا .