الرئيسية / مجتمع / هل تؤثر أدوية الثعلبة على الرضاعة الطبيعية؟
elmaouid

هل تؤثر أدوية الثعلبة على الرضاعة الطبيعية؟

السؤال

 أنا امرأة متزوجة، لدي طفل رضيع عمره شهران، أعاني من ظهور ثعلبة بحجم القطعة المعدنية في رأسي، وعندما ذهبت للمستشفى أعطاني الطبيب حقنة، ووصف لي بخاخاً اسمه “…” مرة واحدة في اليوم، بمقدار بختين إلى ثلاث بخات.

سؤالي: هل يؤثر استعمال البخاخ الموضعي على الرضاعة الطبيعية؟

فريدة. ب

الجواب

 

مرض الثعلبة هو مرض جلدي يؤدي إلى فقد الشعر في أماكن محددة، وعادة ما يصيب فروة الرأس، ولكنه يمكن أن يصيب أي مكان به شعر، مثل الذقن، والشارب، والحواجب، والرموش، وغيرها من الأماكن التي يوجد بها شعر، وهو مرض مناعي، وليس له سبب واضح، وغالبا ما يصيب الأصحاء، ولكن مرضى الثعلبة يكونون عرضة أكثر للإصابة بالأكزيما التابية، أو الربو، أو حساسية الأنف، وكذلك بعض أمراض الغدة الدرقية المناعية، والبهاق، والأنيميا، ومن الممكن أن تقومي بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود أي مشكلات أخرى مصاحبة للمرض الجلدي.

نوع الثعلبة الذي تعانين منه محدد، ومن الأنواع التي تستجيب للعلاج بشكل جيد فلا تقلقي، والإصابة في حالتك محددة، وأتصور أن الحقن الموضعي كاف للحصول على النتيجة المرجوة، ولا داع لاستخدام “…” الموضعي، ولا تقلقي لأن مكان الإصابة صغير، والكمية المستخدمة قليلة، ولكن من الأفضل تجنب استعماله لعدم وجود حاجة لذلك.

 

د/عمر. ش