الرئيسية / ثقافي / هل سرق سعد المجرد اللحن من المرحوم حسني؟

هل سرق سعد المجرد اللحن من المرحوم حسني؟

 حقق كليب أحدث أغنيات المطرب المغربي ذي الشعبية العريضة سعد المجرد “أنا ماشي ساهل”، ما يقارب 5 ملايين مشاهدة على قناة الفنّان الثلاثيني بموقع يوتيوب، بعد أيام من إطلاقه في 8 جويلية الماضي.

 

نجاح الأغنية لم يمر مرور الكرام، فقد اتهم الجمهور الجزائري الفنّان بسرقة لحن الأغنية من المرحوم حسني، مدللين على ذلك بالمقارنة بين اللحن الأصلي الذي وضعه ملك أغنية الراي العاطفية قبل سنوات من وفاته.

نجاح أغاني المجرد ليس بالأمر الجديد، فالمغني يحظى بقاعدة جماهيرية وإعجاب الجمهور في كل الوطن العربي، ووصلت أغنياته إلى عدة دولة أوروبية وآسيوية أيضاً.

لكن اللافت في هذا العمل أنه يكاد يكون قد أنتج دون تكلفة مالية تذكر، فيما يتجه أبناء جيله من المطربين العرب لإنفاق مبالغ طائلة على أعمالهم دون أن يكتب لها النجاح المنشود.

وكان المجرد قد توجه إلى جمهوره عبر موقع يوتيوب في كليب، طلب فيه من جمهوره ترديد مقطع “أنا ماشي ساهل” باللحن وتسجيل ذلك بكاميراتهم الشخصية على طريقة السلفي، وبالفعل استجاب العديد من معجبيه لدعوته من بنات وشباب وحتى أطفال، ليقوم هو وفريقه الفني بمونتاج الأغنية في مدة قصيرة وإطلاقها للمشاهد.

وكان من أبرز المستجيبين لدعوة المطرب الكوميدي المغربي الفرنسي جاد المالح، حيث صوّر نفسه وهو يردد العبارة المطلوبة أيضاً، وهو شاب شهير لفنه ولارتباطه عاطفياً من شارلوت ابنة الأميرة كارولين، شقيقة أمير موناكو، ورزق منها بمولود ذكر عام 2013 وانفصل عنها في 2015.

كما شارك والدا المطرب الفنانان المغربيان نزهة الركراكي والبشير عبدوق ابنيهما في الظهور في الفيديو، حيث ظهر الأب وحده في إحدى اللقطات، بينما ظهرت الأم وهي تغني والمجرد الابن يرقص ويغني خلفها.

الأغنية جاءت بلغة شديدة التمسك باللهجة المغربية التي نجح المجرد في تبسيطها وإيصالها إلى الجمهور العربي، في خطوة يشيد بها حتى أشد منتقديه، في أغانٍ عديدة نذكر منها “انت باغية واحد” و”انت معلم”، لكنه هذه المرة اتخذ مساراً مختلفاً وأغرق في المحلية المغربية، ما قد يفسر تأخر تفاعل الجمهور المشرقي معها.