الرئيسية / مجتمع / هل يؤثر الصيام على مرضى الهيموفيليا؟

هل يؤثر الصيام على مرضى الهيموفيليا؟

يعاني مرضى الهيموفيليا أثناء الصيام من الإعياء والإجهاد الشديد نتيجة لمضاعفات المرض نتيجة لنقل الدم بشكل متكرر، فما النصائح الواجب اتباعها للوقاية من مضاعفات الهيموفيليا أثناء الصيام في رمضان. وفي هذا الصدد، أوضح المختصون، أن مريض الهيموفيليا يستطيع الصيام بشكل طبيعي طوال شهر رمضان، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج لتعديل مواعيد وجرعات الأدوية لتتلاءم مع ساعات الإفطار.

ويضيف المختصون في أمراض الدم، أن النظام الغذائي لمريض الهيموفيليا ضروري للغاية خاصًة في ظل ضعف أجهزتهم المناعية وتعرض بعض المرضى للنزيف، مشيراً إلى أن تناول السوائل والأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد عند الإفطار والسحور أمر مهم للغاية من أجل الحفاظ على توازن الجسم أثناء الصيام. مع التشديد على ضرورة كسر الصيام إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من 6، محذرًا المرضى من الصيام في هذه الحالة، والمبادرة في العلاج فورًا مع أهمية نقل الدم.

كما حذر الأطباء من بذل مجهود كبير قبل الإفطار، لتجنب التعرض للإجهاد والإعياء، ونصح عند حلول موعد الإفطار بالإسراع في تناول الطعام، من أجل استعادة العناصر الغذائية التي تم فقدها أثناء الصيام، على أن يتضمن الإفطار عنصر الحديد.