الرئيسية / ثقافي / واسيني الأعرج :”فقدنا الحلقة الرابطة بين الفعل الثقافي والجمهور”

واسيني الأعرج :”فقدنا الحلقة الرابطة بين الفعل الثقافي والجمهور”

 قال الروائي واسيني الأعرج” إن الخطاب الثقافي الروائي لا ينشأ داخل سلسلة من المعطيات التي من بينها الوضع العلمي العام،

هذا بالإضافة إلى أننا نعاني من فقدان الحلقة الثقافية التي تربط بين الجهد الثقافي والجمهور.”

 وأضاف واسيني  قائلا  خلال مداخلته التي قدمها  في الجلسة الأولى من الدورة الأولى لملتقى “تطوير الخطاب الثقافي” المقام بالمجلس الأعلى للثقافة “تجديد الخطاب الروائي والضرورة الفنية” بالقاهرة، “إننا نجد انكسارا في النموذج العربي الثقافي الذي ينشأ داخل نسق من الخوف واليأس، لذلك فعلينا الاهتمام بالشأن التعليمي والديني”.

وأردف  صاحب رواية “حكاية العربي الأخير .. 2084″  إلى أن ” الجزائر كانت تشتمل  إبان  الفترة الإستعمارية على  أكثر من 100 قاعة سينما، وقد تقلص عددها حاليا  إلى  أربع قاعات فقط، أولى تلك المعطيات الوضع العالمي العام لأن الخطاب الذي تنشئه الرواية ليس خارج تلك المعطيات”.

وأضاف الأعرج إن “الرواية هي أول خطوة من خطوات إنشاء مشروعات ثقافية تابعة، انكسار الرواية هي مرآة لانكسار المجتمع العربي، فلا يوجد نموذج يحتذى به، تنشأ الرواية العربية داخل نسق من الخوف واليأس بعد الانكسارات المتتالية، خاصة انكسار الثورات العربية التي كان من الممكن أن تنشئ ثورة ثقافية، ولكنها للأسف أجهضت قبل أن تؤتي بثمارها، والعرب كانوا فاعلية حضارة خاصة في وقت الأندلس، إذن فالعرب يقدرون، ولكن يجب أن تتوفر لهم المعطيات الكافية”.

وللتذكير، فإن هذا  الملتقى المقام بالمجلس الأعلى للثقافة، يستمر إلى الثلاثاء 31 من ماي الجاري بالمجلس الأعلى للثقافة وهو من أهم التظاهرات الثقافية الناجحة لهذه السنة، خاصة من حيث تقييم الواقع الثقافي الراهن للجزائر.

محمد عبد النور