الرئيسية / وطني / واشنطن ترغب في تعميق العلاقات الاقتصادية مع الجزائر

واشنطن ترغب في تعميق العلاقات الاقتصادية مع الجزائر

 الجزائر- أكد نائب كاتب الدولة الأمريكي أنطوني بلينكن أن بلاده تأمل في “تعميق” العلاقات الاقتصادية مع الجزائر، مشيرا إلى أن برنامج تنويع الاقتصاد الجزائري “يسير في الطريق الصحيح”.

 

وقال بلينكن في تصريح صحفي، عقب لقائه وزير المالية حاجي بابا عمي، إن هناك “شراكة بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية في الميدان الأمني”، مضيفا أن الطرفين “يرغبان حاليا في تقوية العلاقات الاقتصادية والمالية والتبادلات التجارية”.

وفي هذا الصدد أشار الرجل الثاني في الدبلوماسية الأمريكية  إلى أن الحوار الذي أجراه مع وزير المالية كان “مهما جدا” من أجل تطوير الشراكة بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أنه تم التطرق خلال اللقاء إلى “الميادين التي يمكن العمل فيها معا”.

من جهته أشار السيد بابا عمي إلى أن البرنامج الجديد للنمو الاقتصادي للبلاد يمنح “إمكانيات هامة للشراكة بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية”.

كما أكد الوزير على أن الحوار الذي أجراه مع بلينكن كان ” فرصة مهمة جدا” للنظر في إمكانية تقوية الشراكة بين الطرفين.

للإشارة، فإن التبادلات التجارية بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية قد بلغت 6،4 مليار دولار في 2015.  وقدرت قيمة الصادرات الجزائرية بنحو 9،1 مليار دولار، أما الصادرات الأمريكية فقد بلغت 7،2 مليار دولار ليسجل بذلك الميزان التجاري عجزا قيمته 800 مليون دولار بالنسبة للجزائر.