الرئيسية / وطني / والي :نقل مياه سد بني هارون إلى وركيس بأم البواقي  في الفاتح جويلية

والي :نقل مياه سد بني هارون إلى وركيس بأم البواقي  في الفاتح جويلية

أكد وزير الموارد المائية والبيئة عبد القادر والي، الأحد، بولاية أم البواقي على ضرورة إجراء التجارب الأولية لتحويل مياه سد بني هارون (ميلة) إلى سد وركيس (أم البواقي) ابتداء من الفاتح جويلية المقبل.

وقال والي خلال زيارة تفقد إلى هذه الولاية إن هذه العملية تأتي بعد إتمام إنجاز محطتي الضخ لكل من وادي سقان (ميلة) وعين كرشة (أم البواقي) المجهزتين بآخر تكنولوجيات الري والضخ، واللتين تضخان سنويا 1 مليون

متر مكعب من المياه نحو مدن كل من عين البيضاء، عين فكرون، أم الواقي، عين كرشة وعين مليلة بولاية أم البواقي.

وأشاد والي بالمناسبة بالجهود المبذولة من طرف القائمين على الإنجاز، داعيا إياهم إلى بذل المزيد من الجهود لضمان إنجاز هذا النظام الهيدروليكي الذي أولاه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كل الاهتمام، مشبها إياه بأنظمة الري لكل من الجزائر العاصمة وتمنراست ومستغانم ووهران.

وتوقع أن يؤمّن هذا النظام بعد تجسيد كل مراحله نحو ولايات باتنة وخنشلة وأم البواقي تموين ما مجموعه 6 ملايين مواطن بهذه الولايات .

وعاين الوزير رفقة سلطات ولايتي أم البواقي وميلة محيط السقي الفلاحي الجديد ببلدية أولاد حملة (أم البواقي) المتربع على  2274 هكتارا وهو جزء من محيط السقي للتلاغمة (ميلة) الذي يحتل مساحة بـ 4600 هكتار.

وسيمكن هذا النظام المائي من سقي 42 ألف  هكتار من المساحات الفلاحية عبر الولايات المذكورة وهو ما يحقق التوازن من جهة والنهوض بالقطاع الفلاحي كرهان يجب كسبه .

وأعطى الوزير تعليمات صارمة لمسؤولي الإنجاز بهذا المحيط الذي سجلت نسبة تقدم الأشغال به 22 بالمائة والتي تخص مد القنوات والمسالك.

وشدد والي بالمناسبة كذلك على وجوب تعبئة الموارد المائية الجوفية والسطحية مع الحرص على محاربة كافة أشكال التبذير والتسربات، وتقديم الخدمات اللائقة والمطلوبة للمواطن وإعطاء كامل الاهتمام للقطاع الفلاحي واستغلال قدرات محطات تصفية ومعالجة المياه المستعملة.