الرئيسية / وطني / وزارة التربية تكشف معايير الامتحان الشفهي لناجحي مسابقة توظيف الأساتذة

وزارة التربية تكشف معايير الامتحان الشفهي لناجحي مسابقة توظيف الأساتذة

 تعلم وزارة التربية الوطنية جميع المترشحين لمناصب أساتذة التعليم للسنة الدراسية 2016-2017 أن  أسئلة الاختبار الشفهي مثلها مثل الاختبارات الكتابية

التي حضرها المفتشون تحت إشراف المفتشية العامة للبيداغوجيا، حيث  أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات هو من يتكفل بطبعها وتوصيلها إلى مديريات التربية التي بدورها مسؤولة عن سريتها حتى يوم الاختبار.

وبحسب وزارة التربية فإن أسئلة الامتحان الشفهي ستكون ذات طابع عام ونظري حول مهنة التدريس، باللغتين العربية والفرنسية وبلغة التخصص بالنسبة لتخصص اللغات الأجنبية، مؤكدة أن أي متخرج في الجامعة سيتمكن من الإجابة، حيث أن التنقيط سيكون على 20 ومعامل الامتحان واحد.

واوضحت  بخصوص  الأسئلة أنها ستكون ذات طابع عام نظري حول مهنة التدريس في المجال التربوي النفسي، وعلى شكل دراسة حالة مزودة بجميع المعطيات والمؤشرات أو مقاطع من القانون التوجيهي للتربية، المرجعية العامة للمناهج، ميثاق أخلاقيات المهنة للتدريس أو أي مرجع من المراجع الرسمية الخاصة بقطاع التربية أي أنه باستطاعة أي متخرج في الجامعة أن يجيب على تلك الأسئلة.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون أيضا، دقيقة وواضحة ومحددة ومصاغة في اللغتين العربية والفرنسية. أما بالنسبة للمترشحين في تخصص اللغات الأجنبية، فإجابتهم من الأحسن أن تكون بلغة التخصص، كما يسحب المتقدم للاختبار الشفهي الورقة التي تحمل السؤال من بين عدد كبير من الأوراق ويجلس لقراءة السؤال  وتحضير الإجابة  في شكل رؤوس أقلام وبعد ذلك يتقدم للإجابة شفهيا.

وأكدت أن “النقطة في هذا الاختبار الشفهي هي على 20 والمعامل 1″، أما التقييم يكون عن طريق شبكة تقويم موحدة وهي مصنفة بحسب القدرة على التواصل 6 نقاط ومنها إتقان اللغة 3 نقاط وسلامة التعبير 3 نقاط، أما المعيار الثاني يتمثل في القدرة على التحليل والتلخيص وفيه مؤشران كل واحد ينقط على ثلاث، وهما القدرة على البرهنة والقدرة على تحليل الوضعية والتجنيد السريع لعناصر الإجابة.

إلى جانب  8 نقاط للقدرات  والمواقف المميزة  بمعدل 2.5 نقطة  لحيوية المترشح، تفاعله ونشاطه، 205 نقطة  للقدرة على استثمار المعارف خلال المقابلة و1.5 للسلوك الملائم  للوضعية أي  الهندام  و1.5  نقطة لطريقة  التقديم، اللباقة وموقف واضح.