الرئيسية / وطني / وزارة التعليم العالي تحدد 14 و17 سبتمبر فترة للتحويلات
elmaouid

وزارة التعليم العالي تحدد 14 و17 سبتمبر فترة للتحويلات

 الجزائر- أكد نائب مدير جامعة الجزائر 3، نذير خلف الله، أن الطلبة الذين تحصلوا على أحد اختياراتهم الستة خلال عملية التوجيهات ليسوا معنيين بالطعن، مشيرا إلى فترة التحويلات المقررة بين الـ 14 والـ 17 سبتمبر المقبل التي يمكن خلالها لهؤلاء طلب تحويل وانتظار الرد من جامعة الاستقبال.

 

 هذا وانتهت، الثلاثاء، عملية إيداع الطعون في إطار التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، على أن تنطلق الخميس التسجيلات النهائية لتتواصل إلى غاية الـ 09 أوت الجاري.

وسجلت وزارة التعليم العالي 6874 طعن من أصل 9273 حامل بكالوريا لم يتحصل على إحدى رغباته الست وله الحق في الطعن أي ما يعادل نسبة 74.13 من المعنين بالطعن، مؤكدة أن 2430 حامل بكالوريا قبلوا التوجيهات الجديدة التي اقترحتها الوزارة بعد الطعن والتي تلائم النتائج التي أحرزوها.

وأوضح خلف الله أن نسبة الطعون المقدمة لغاية الآن ليست كبيرة، غير أنه أشار أنه تم إحصاء حالات كثيرة للمتأخرين الذين لم يؤكدوا اختياراتهم حيث يتم الرد على طلباتهم على الموقع بعبارة ” أنت متأخر”، وهو ما اعتبره استهزاء من قبل بعض الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا الذين سيعانون في الدخول الجامعي على حد قوله.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، قد أفاد بأن المعالجة المعلوماتية لبطاقات الرغبات أفضت إلى تحصل 36،55 بالمائة من المسجلين على رغبتهم الأولى في حين تحصل 59،69 بالمائة منهم على الرغبة الثانية و86،77 بالمائة منهم على الرغبة الثالثة المعبر عنها.

كما تحصل 93،83 بالمائة من المسجلين على رغبتهم الرابعة مقابل 01،89 بالمائة حازوا على رغبتهم الخامسة في حين تم توجيه 14،97 بالمائة منهم إلى الرغبة السادسة والأخيرة المعبر عنها.

ومن جهة أخرى، لم يتمكن 86،02 بالمائة على أي رغبة من هاته الرغبات الست، حيث اقترح عليهم توجيها يلائم النتائج التي أحرزوها، وستتم بعد مرحلة التوجيهات والطعون عملية التسجيلات النهائية على مستوى الجامعات ابتداء من 4 إلى غاية 9 أوت المقبل.

يذكر أن مرحلة التسجيلات الأولية  تضمنت ملء بطاقة الرغبات وإيداعها عن طريق الانترنت، هذا وقد نصحت وزارة التعليم العالي الطلبة الجدد بالتوجه إلى المؤسسات الجامعية لتوفرها على أجهزة الكمبيوتر وكذلك الدخول المجاني للإنترنت بتدفق عال لضمان السير الحسن لفترة التسجيلات الأولية التي امتدت من 19 إلى 21 جويلية، كما تلتها مباشرة مرحلة تأكيد التسجيل الأولي من 22 إلى 24 من  الشهر نفسه وهنا بإمكان الطالب الجديد الذي سبق ودون رغباته في البطاقة بتعديلها والتأكيد عليها، ليتم بعد ذلك المعالجة الآلية لبطاقة الرغبات لمدة 6 أيام كاملة.