الرئيسية / وطني / وزارة الصحة تحذر.. وفاة رضيع وإصابة أكثر من 600 شخص بالتسمم العقربي
elmaouid

وزارة الصحة تحذر.. وفاة رضيع وإصابة أكثر من 600 شخص بالتسمم العقربي

 الجزائر- كشف مسؤولو قطاع الصحة والسكان وإصلاح  المستشفيات، تسبب التسمم العقربي في وفاة رضيع (18شهرا ) وإصابة نحو615 شخص آخرين بولاية البيض خلال السداسي الأول من السنة الجارية.

 

وبحسب وزارة الصحة، فإنه قد سجلت حالة الوفاة الوحيدة خلال شهر جوان الفارط بإقليم بلدية الشقيق في حين شهدت كل من بلديات الرقاصة وبوقطب والبيض وبريزينة وتيسمولين غالبية حالات التسمم العقربي (362حالة )، بحسب ما أوضح المدير الولائي للقطاع إسماعيل بن إبراهيم.

وأكدت وزارة الصحة أنه” تم التكفل بجميع تلك الحالات عبر مختلف المؤسسات الصحية للقطاع خصوصا بالمؤسسة العمومية الجوارية للصحة العمومية لبلدية البيض التي استقبلت لوحدها نحو253حالة تم التكفل بها جميعها”مثلما أضاف المصدر نفسه.

وأكد المصدر في  السياق ذاته توفر المصل الخاص بمعالجة حالات التسمم العقربي عبر جميع المؤسسات الصحية التابعة للقطاع.

للإشارة فقد سجلت ولاية البيض خلال السنة الفارطة نحو 2.219حالة تسمم عقربي من ضمنها 525 حالة أحصيت خلال السداسي الأول من  السنة ذاتها  وكانت من بينها حالتا (2) وفاة بإقليم بلدية الشقيق، كما ذكر المصدر ذاته .

وساهمت عملية جمع العقارب التي كانت تنظم في إطار المشاريع الجوارية التابعة لوكالة التنمية الإجتماعية على مستوى الجماعات المحلية بشكل كبير في محاربة هذا النوع من التسممات الخطيرة، غير أن الولاية لم تسجل طيلة السنتين المنصرمتين أي نوع من هذه العمليات ، وفي هذا الصدد دعا مدير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إلى ضرورة تفعيل هذا النوع من العمليات بالتنسيق مع قطاع النشاط الإجتماعي والجماعات المحلية.

وأكد أنه “تكتسي الحملات التطوعية لتنظيف المحيط أهمية كبيرة خصوصا عبر البلديات النائية والتي تساهم بشكل مباشر في القضاء على بؤر انتشار هذه الحشرة الضارة، مما يستدعي من مجموع البلديات تفعيل مثل هذه الحملات التي تساهم في التقليص من حالات الإصابة بلسعات العقرب”، بحسب ما تمت الإشارة إليه.