الرئيسية / وطني / وزير المالية السابق عبد الرحمان بن خالفة يؤكد: الجزائر تعيش وضعية اقتصادية صعبة لكنها مثالية
elmaouid

وزير المالية السابق عبد الرحمان بن خالفة يؤكد: الجزائر تعيش وضعية اقتصادية صعبة لكنها مثالية

الجزائر -أكد وزير المالية السابق عبد الرحمان بن خالفة، أن كل مسببات النجاح مجتمعة من أجل الرفع من عدد المؤسسات في الجزائر وتجاوز المرحلة الصعبة في الوقت الراهن، نافيا أن تكون قاعدة 51/49 بالمائة تعرقل الاستثمارات الأجنبية بالجزائر.

وقال بن خالفة، خلال استضافته في برنامج “ضيف التحرير” للقناة الإذاعية الثالثة، إن الجزائر في الوقت الحالي تعيش وضعية صعبة، لكنها مثالية قائمة على توفر اقتصاد كلي ومتين منشأ انطلاقا من هياكل قاعدية وبنية تحتية صلبة ومخزون هام من الاستثمارات، مؤكدا في نفس السياق أن المناخ يعد مثاليا لتطوير المؤسسة والسماح لها بغزو السوق بمنتجاتها، مشيرا إلى التحكم في تدفق الواردات، لاسيما ما تعلق بتأسيس رخص الاستيراد ودمج إجراءات ضريبية ومالية محفزة.

وأوضح بن خالفة أن الطلب هو الذي يخلق ديناميكية الاقتصادات الجزئية، معبرا عن تفاؤله بخصوص تطور المؤسسة الجزائرية شريطة تبنيها مقاربة انتقال الأجيال وتنويع موارد التمويل والتحديث الإداري مع تحقيق تحالف فعلي بين رؤوس الأموال والكفاءات، وبخصوص القاعدة 51/49، قال بن خالفة إنها لا تعرقل في أي حال من الأحوال الاستثمارات الخارجية، فالمستثمرون يهتمون بربحية الأعمال قبل النظر في توزيع المساهمة.

وحول بعث القروض الإسلامية، أوضح ضيف الثالثة أن الجزائر من بين البلدان المؤهلة لتجسيد التآزر بين البنوك والمنتجات الإسلامية.