الرئيسية / وطني / وكالة الطاقة تتوقع عجزا بـ 500 ألف برميل إذا واصلت أوبك تقييد الإمدادات…. أسعار النفط تستعيد عافيتها بنسبة  محدودة جدا
elmaouid

وكالة الطاقة تتوقع عجزا بـ 500 ألف برميل إذا واصلت أوبك تقييد الإمدادات…. أسعار النفط تستعيد عافيتها بنسبة  محدودة جدا

خبراء: ”مفعول اتفاق الجزائر لتخفيض الإنتاج بدأ يتراجع”

 الجزائر- قفزت أسعار النفط بما يزيد على دولار واحد، بدعم من هبوط مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية وبيانات من وكالة الطاقة الدولية تظهر أن خفض إنتاج منظمة أوبك ربما يدفع سوق النفط إلى تسجيل عجز في

النصف الأول من 2017.

استعاد البترول عافيته بنسبة جد محدودة، ليرتفع، الأربعاء، إلى 51.84 دولارا بعدما هبط إلى 50.25 دولارا خلال تعاملات الجلسة السابقة، مسجلا أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 99 سنتا إلى 48.71 دولارا للبرميل بعدما صعد أيضا بما يزيد عن دولار واحد.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري “لأولئك الذين يتطلعون إلى استعادة سوق النفط توازنها فإن الرسالة هي أنهم يجب أن يتحلوا بالصبر ويلتزموا الهدوء”، مضيفة أن مخزونات النفط العالمية زادت في جانفي للمرة الأولى خلال ستة أشهر رغم سريان خفض إنتاج أوبك من بداية الشهر الأول من سنة 2017 .

وأوضحت الوكالة أنه إذا واصلت أوبك تقييد الإمدادات فإن السوق قد تشهد عجزا قدره 500 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017.

وعلق بعض الخبراء على أسباب تهاوي أسعار البترول في الأشهر الأخيرة، مؤكدين أن مفعول اتفاق الجزائر حول تخفيض الإنتاج بدأ يعرف تراجعا، خاصة بعد إعلان السعودية عن إمكانية عدم تجديد الاتفاق شهر جوان المقبل، بالإضافة إلى إعلان الولايات المتحدة ارتفاع مخزونها الاستراتيجي، ما أدى إلى تهاوي سعر الذهب الأبيض من 56 دولارت إلى 50 في ظرف ثلاثة أيام.

وأضاف الخبراء أن ارتفاع الأسعار مجددا بحوالي دولار لن يكون متبوعا بالعودة الى المستوى الذي بلغه خلال الأسابيع الفارطة على الأقل في المدى القصير ما لم تظهر مؤشرات جديدة تعزز ثقة الأسواق.

 

وزير النفط العراقي يؤكد أن بلده ملتزم باتفاق خفض الإنتاج

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، الأربعاء، إن العراق لا يزال ملتزما باتفاق أوبك مع منتجين مستقلين لخفض إمدادات الخام من أجل دعم الأسعار والتصدي لتخمة المعروض في الأسواق العالمية.

وذكر المتحدث نفسه، أن إجمالي إنتاج العراق من الخام هبط إلى 4.566 مليون برميل يوميا في شهر فيفري من 4.630 مليون برميل يوميا في جانفي، مضيفا أن إجمالي صادرات العراق من الخام بما فيها صادرات المنطقة الكردية الشمالية بلغ 3.869 مليون برميل يوميا الشهر الماضي.