الرئيسية / مجتمع / يقلل من أمراض الجهاز الهضمي وفرصة لخسارة الوزن

يقلل من أمراض الجهاز الهضمي وفرصة لخسارة الوزن

 الصيام هو أحد أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال شهر رمضان. لكن على الرغم من ذلك، يجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام.

فالصيام ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح لأنه يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعزز العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة. وإليك أهم 10 فوائد صحية يمكنك الاستفادة منها أثناء الصيام.

1- الصيام يعزز إزالة السموم

فالأطعمة المصنعة مسبقا تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم، العديد منها يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن ذلك.

2- الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

أثناء الصيام، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. هضم الطعام يحدث أيضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ومع ذلك، فالصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام.

3- الصيام يساعد على علاج الالتهابات

بعض الدراسات قد أكدت أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض من الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل والصدفية. 

4- الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الإنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز، وبهذا يساهم الصيام في خفض مستويات السكر في الدم.

5- الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون

حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز، ما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6- الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. فأثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، ما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

7- الصيام يحفز خسارة الوزن

الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة، حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم.

8- الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية

فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلا من ذلك، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.

9- الصيام يعزز الجهاز المناعي

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. أيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضا.

10- الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان

فقد أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها. وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.

على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة وقرحة المعدة. فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي.

 

عادات خاطئة نفعلها في شهر رمضان

– عندما يأتي موعد الإفطار نقوم مباشرة بتناول أطباق ثقيلة مشبعة بالدهون

وبكميات كبيرة، ما يسبب صدمة للجهاز الهضمي ويضعف عمل الكلى.

– عادة ما نكثر خلال رمضان من تناول الحلويات، وبالتالي الجسم لا يأخذ وقتا كافيا لحرقها وتسبب السمنة ويمكن استبدالها بالمكسرات غير المملحة، الشوكولاطة الغامقة والفاكهة.

– شرب الشاي والقهوة وهي مشروبات تعمل على إدرار البول أي تخرج الماء من الجسم مما تعرضه للجفاف.

 

نصائح صحية وغذائية

فيما يلي نعرض بشكل موجز أهم النصائح التي يقدمها الأطباء من أجل صيام صحي  وخال من المشاكل:

– يُفترض أن تقوم بإجراء تحليل دم كامل سنويا قبل شهر رمضان لتتأكد عدم وجود أي مشاكل صحية، لأن هناك من يبدأ في شهر رمضان وأثناء الصوم يشعر بالدوخة وهبوط وإغماء، وبالتحليل يكتشف إصابة الشخص بمرض السكري.

– ابدأ الإفطار بالتمر لأنه يرفع معدل السكر بسرعة، كما أنه غني بالحديد والمعادن التي يحتاجها الجسم لتعوض وقت صيامه، كما أنه غني بالألياف التي تحرك المعدة.

– لا تتجاهل شرب المياه وتظن أن المشروبات الرمضانية أو العصائر كافية بل الجسم يحتاج الماء حوالي 10 أكواب يوميا خاصة مع تزامن رمضان مع فصل الصيف.

– احرص على النوم لفترات كافية رغم صعوبة ذلك.

– ابدأ من الآن في تعويد نفسك على الطعام الصحي والامتناع أو التقليل من المنبهات كالشاي والقهوة.

– أفضل طرق الطهي هي إما السلق أو الشوي وتجنب أو على الأقل التقليل من المقلي والمحمر.

– ضع قارورة من الماء بها شرائح من الليمون وأوراق من النعناع واستعملها مثل الماء كمشروب منعش طوال الوقت لتنعش وترطب الجسم بل وتجدد خلايا الجسم.