الرئيسية / وطني / يهدف إلى إنتاج 1.2 مليون طن من الفولاذ السائل سنويا…. مركب الحجار يعود للنشاط قريبا
elmaouid

يهدف إلى إنتاج 1.2 مليون طن من الفولاذ السائل سنويا…. مركب الحجار يعود للنشاط قريبا

يتأهب مركب الحديد والصلب بالحجار (مؤسسة سيدار الحجار) بولاية عنابة لإعادة تشغيل الفرن العالي رقم 2، حيث سيتم الإعلان في غضون الأيام القليلة المقبلة عن عودة النشاط بهذا المركب الصناعي، بعد توقيف الفرن

العالي رقم 2 عن الاستغلال في سبتمبر 2015 ليخضع للصيانة والتحديث وإعادة التأهيل، حسب ما علم من خلية الاتصال لمؤسسة سيدار الحجار.

وقد تم تنفيذ برنامج الصيانة والتحديث وإعادة التأهيل بالفرن العالي رقم 2 الذي يسجل اليوم نسبة تقدم أشغال بـ 99 بالمائة، في إطار مخطط إعادة التأهيل والاستثمار الذي أقرته السلطات العمومية لإعادة بعث نشاطات القاعدة الصناعية لإنتاج الحديد والصلب بالحجار بعد أن تراجعت بها مستويات الإنتاج إلى 300 ألف طن سنويا من الفولاذ السائل، وفقا لنفس المصدر.

وتقرر بعث مخطط الاستثمار والتحديث وإعادة التأهيل الخاص بمركب الحجار بعد تراجع مستوياته في إنتاج الحديد والصلب إلى 300 ألف طن سنويا من الفولاذ السائل بعد أن كان يحقق إنتاجا يفوق 1 مليون طن سنويا من هذه المادة، وذلك ما قبل الشراكة التي كانت تجمع المركب بمجمع آرسيلور ميطال، والتي توقفت بعد استعادته من طرف المجمع العمومي، أي ميطال، ليحمل اليوم اسم مركب سيدار الحجار.

وشمل برنامج إعادة التأهيل والتحديث في شطره الأول وحدات تحضير المواد الأولية والفرن العالي رقم 2 ووحدة الدرفلة بالأكسجين رقم 1 ومحطة الأكسجين وكذا تجهيزات الطاقة وشبكة اللوجستيك وذلك بغلاف مالي بقيمة 430 مليون دولار، حسب ما ذكره ذات المصدر.

ويهدف مخطط الاستثمار الذي خصص لأجله غلاف مالي إجمالي بقيمة 720 مليون دولار إلى رفع قدرات إنتاج الحديد والصلب بمركب الحجار إلى 1,2 مليون طن من الفولاذ السائل سنويا، وذلك في آفاق 2017 – 2018.

كما سيشرع في تنفيذ الشطر الثاني من مخطط الاستثمار بإجراء عمليات تحديث وإعادة تأهيل للوحدات والتجهيزات بالمركب ليحقق 2,2 مليون طن من الفولاذ السائل سنويا في آفاق 2020، وفقا لذات المصدر.