الرئيسية / وطني / 11 ألف مترشح يتنافسون على إقناع الجزائريين… 05 أحزاب سياسية فقط تتواجد قوائمها في كل الولايات
elmaouid

11 ألف مترشح يتنافسون على إقناع الجزائريين… 05 أحزاب سياسية فقط تتواجد قوائمها في كل الولايات

الجزائر- يشارك في الانتخابات التشريعية المقبلة 11334 مترشحا، موزعين عبر 940 قائمة انتخابية،  فيما تمكنت 5 أحزاب سياسية فقط، من التواجد عبر قوائمها في كل ولايات الوطن.

وبحسب إحصاءات لوزارة الداخلية والجماعات المحلية، فإن المترشحين الأحرار سيدخلون السباق نحو الغرفة السفلى للبرلمان بـ 1125 مترشحا موزعين عبر 98 قائمة.

وبالنسبة للتشكيلات السياسية، فإن حزب جبهة التحرير الوطني صاحب الأغلبية في البرلمان الحالي، سيكون ممثلا رفقة حزب التجمع الوطني الديمقراطي، بأكبر عدد من المترشحين المنتمين للأحزاب، حيث سيشارك الحزبان بـ614 مترشحا لكل منهما موزعين عبر 52 قائمة انتخابية لكل تشكيلة، وسيتواجد الحزبان في كل الولايات وفي الخارج.

ومن جهته، سيدخل تحالف حركة مجتمع السلم الانتخابات التشريعية بـ610 مترشحا، موزعين عبر 51 قائمة، محتلا بذلك المرتبة الثالثة من حيث عدد المترشحين التابعين للأحزاب السياسية، فيما يبلغ عدد المترشحين في التحالف الثاني في تشريعيات الرابع ماي وهو تحالف “النهضة والعدالة والبناء” 576 مترشحا موزعين عبر 48 قائمة انتخابية.

وبدوره يشارك تجمع أمل الجزائر في الموعد الانتخابي بـ 570 مترشحا، موزعين عبر 49 قائمة، يليه من حيث عدد القوائم الحركة الشعبية الجزائرية بـ 571 مترشحا، موزعين عبر 47 قائمة انتخابية، وهو  عدد القوائم نفسه الذي تشارك به جبهة المستقبل والتي يمثلها 557 مترشحا.

أما حزب العمال، فيدخل التشريعيات بـ517 مترشحا موزعين عبر 39 قائمة انتخابية، فيما يمثل الجبهة الوطنية الجزائرية 443 مترشحا، موزعين عبر 34 قائمة انتخابية ثم التحالف الوطني الجمهوري بـ 421 مترشح موزعين عبر36 قائمة. 

ويلاحظ من خلال إحصاءات وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أن 5 أحزاب سياسية فقط، تمكنت من التواجد عبر قوائمها في كل ولايات الوطن. وفي مقابل ذلك شاركت 04 أحزاب بقائمة واحدة في الانتخابات التشريعية، مع تواجد 24 حزبا شاركت بأقل من 10 قوائم انتخابية.