الرئيسية / مجتمع / 11 نصيحة لصوم صحي وآمن للحامل في الشهر الفضيل

11 نصيحة لصوم صحي وآمن للحامل في الشهر الفضيل

تولي المرأة الحامل عناية خاصة بغذائها أثناء فترة الحمل، وفي رمضان يصبح اهتمامها مضاعفا، وذلك باتباع نظام غذائي يقيها من زيادة الوزن ويجنبها متاعب الحمل من إمساك وصداع وحرقة معدة وكسل؟

ويقدم لك الأطباء مجموعة من النصائح لتنعمي بصوم صحي خال من المتاعب خلال الشهر الفضيل:

 

– لا بد أولاً وقبل كل شيء من استشارة طبيبك حول صحة حملك ومدى قدرتك على الصيام.

– تنخفض معدلات السكر في الدم أثناء الصوم ولابد من تعويضها وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية، ومن أجل ذلك افتتحي إفطارك بثلاث حبات من التمر بالإضافة إلى العصير الطازج الطبيعي، لكن احذري من الإكثار من السكر في العصائر والحلويات.

– اكتفي بتناول حلويات رمضان مرة واحدة في الأسبوع.

– من الضروري جداً أن يحتوي إفطارك على طبق من السلطة الخضراء الغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمك، بالإضافة إلى البروتين من مصادره المختلفة لحوم وأسماك ودجاج أو الحبوب والبقوليات.

– من الأفضل أن تستبدلي الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض والمعجنات بالأرز الأسمر، فهي مفيدة جداً وغنية بالألياف، كما أنها سهلة الهضم.

– ابتعدي قدر الإمكان عن الوجبات الدسمة والغنية بالدهون، فهي تتسبب بعسر الهضم والتعب وتشعرك بالشبع والتخمة، بالإضافة إلى كونها غنية بالسعرات الحرارية وتزيد من وزنك بشكل كبير.

– تناولي كمية وافرة من الماء من 8-12 كوباً في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

– احرصي على تناول وجبات خفيفة ومغذية وتمدك بالطاقة بين الإفطار والسحور كالمكسرات النيئة وبسكويت القمح الكامل والفواكه والخضروات، فهي وجبات مغذية وتمدك بالطاقة الكافية لجسمك دون أن تشعرك بالتعب والتخمة.

– وجبة السحور مهمة جداً لك ولجنينك فلا تهمليها، لأنها تساعدك على القدرة على الصيام دون تعب وتمدك بالطاقة وتخفف من أعراض الجوع والصداع والخمول أثناء الصوم.

– ابتعدي عن المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية في السحور، واستبدليها بالعصائر الطازجة والحليب والشوربات المعدة من الخضار، فهي رائعة لك.

– احرصي على أن يحتوي سحورك على الخبز والجبن والحليب قليل الدسم والحبوب الغنية بالألياف والتمر.