الرئيسية / وطني / 11 ولاية بالجنوب تتدعم بإطارات شبه طبية ومساعدين في التمريض
elmaouid

11 ولاية بالجنوب تتدعم بإطارات شبه طبية ومساعدين في التمريض

ستتعزز 11 ولاية من منطقة الجنوب الكبير بإطارات شبه طبية ومساعدين في التمريض لسد العجز الذي تعاني منه بعض الإختصاصات بهذه المناطق، بحسب ما علم لدى وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

ولهذا الغرض، سيتم تدعيم 11 ولاية من منطقة الجنوب الكبير في إطار الدفعات المتخرجة خلال الموسم الدراسي 2016/ 2017 بـ50  إطارا شبه طبي ومساعد في التمريض لكل ولاية خارج الحصة التي تستفيد منها سنويا.

 

وفي هذا الصدد، كشفت مديرة التكوين بوزارة الصحة، فاطمة الزهراء اسماعيل علي، أن الموسم الدراسي القادم سيعرف تخرج أزيد من 13 ألف إطار شبه طبي ومساعد في التمريض بمختلف مناطق الوطن تضاف إلى 9113 الذين تخرجوا خلال دفعةالسنة الجارية، مشيرة الى أن الوزارة ستخصص حصة إضافية تتكون من 50 إطارا لكل ولاية وذلك لسد العجز الذي تعاني منه هذه المناطق، سيما في بعض الإختصاصات الطبية.

وذكرت على سبيل المثال ولاية ورقلة التي ستسفيد من 245 إطار شبه طبي ومساعد في التمريض لتدعيم مركز مكافحة السرطان والمؤسسة المتخصصة في صحة الأم والطفل، فضلا على المستشفى الجديد الذي يتسع لـ 240 سرير والذي سيدخل حيز الخدمة خلال سنة 2017.

كما ستستفيد ولاية أدرار هي الأخرى من 592 إطار لتدعيم مستشفيات المناطق البعيدة عن مقر الولاية، بالاضافة الى مركز مكافحة السرطان والمستشفيين الجديدين اللذين سيفتحان قريبا. كما سيتم دعم ولايتي تمنراست وبشار على التوالي بـ128 و190 إطار شبه طبي ومساعد في التمريض.

ولم تستثن إسماعيل باقي الولايات التي ستستفيد من خدمات هذا السلك، وبالتالي تدارك العجز المسجل في هذا المجال بفعل تجميد التكوين لمدة سبع سنوات، مشيرة على وجه الخصوص إلى ولاية باتنة التي ستتعزز بـ560 إطار لسد العجز الذي تعاني منه في طب الأورام والأمراض العقلية والطب الجواري. كما ستستفيد ولاية البليدة بدورها من إطارات شبه طبيين ومساعدين في التمريض لدعم التخصصات التي فتحت حديثا وكذا المركز الوطني للتكفل بالمصابين بمرض الزهايمر.

للإشارة فإن الإطارت شبه الطبيين هم من حاملي شهادة الليسانس المتخرجين في المعاهد العليا ومدارس التكوين التابعة لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتي تشرف على تأطيرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي