الرئيسية / وطني / 15 أوت آخر أجل لدراسة طعون مسابقة الترقية
elmaouid

15 أوت آخر أجل لدراسة طعون مسابقة الترقية

الجزائر- أفادت مصالح وزارة التربية عن اتمام هذا الأحد وعبر مختلف مديريات التربية عملية دراسة ملفات المترشحين للمسابقة المهنية المقرر اجراؤها في 22 أوت المقبل والتي يصل عدد المناصب فيها إلى 7 آلاف و500 منصب لسلكي الإدارة والتفتيش..

 

وجاء في بيان صادر وزارة التربية أن ” الأحد 7 آوت آخر أجل لدراسة ملفات الترشح لمسابقة 22 أوت المقبل تتوزع على 11 صنفا في مختلف الرتب، وهذا بعد أن تمكنت مختلف مديريات التربية من تسجيل أكثر من   20 ألف مترشح مع آخر أجل للتسجيلات التي حددت بيوم 26 جويلية المنصرم.

وبحسب وزارة التربية فإن الرافضين لقرارات اللجان الخاصة بدراسة الملفات يمكنهم تقديم الطعون على أن تجتمع لجان الطعن قبل 15 أوت الجاري ويكون تاريخ 22 أوت موعدا رسميا للمسابقة، التي يقدر عدد المناصب الخاصة برتبة مدير ثانوية  250 منصب، ومدير متوسطة   598 منصب، ومساعد مدير ابتدائية   1751 منصب، ومفتش التعليم المتوسط  467 منصب، ومفتش التعليم الابتدائي  221 منصب، ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي  8 مناصب، ومفتش التربية الوطنية  223 منصب، وناظر ثانوية 561 منصب، ومستشار رئيس للتربية  396 منصب، ومستشار التربية  1066 منصب.

وبحسب  المنشور ذاته الخاص بالعملية، فسيترشح لرتبة ناظر ثانوية، أساتذة التعليم الثانوي ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بالصفة ذاتها، أي المصنفون في الصنف 13.

أما رتبة مفتش تربية وطنية للإدارة، فيترشح لها مديرو الثانويات ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة في الرتبة 17، أما مفتش تربية للمواد، فيترشح لها الأستاذ المكوّن المصنف في الرتبة 16 ممن له 5 سنوات خدمة فعلية بالصفة ذاتها  ليترقى للرتبة 17.

وبالنسبة لمدير المتوسطة المصنف في الرتبة 15، فيترشح لها مستشارو التربية ممن لهم 7 سنوات خدمة فعلية وهم يطالبون بالترخيص الاستثنائي من دون احتساب شرط الخدمة الفعلية بالصفة ذاتها المقدر بـ 7 سنوات، وكذلك الأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط المصنف في الصنف 13 ممن لديهم 5 سنوات خدمة فعلية في  الرتبة ذاتها بإمكانهم الترشح لرتبة مدير متوسطة. أما رتبة مدير ابتدائية المصنف في الصنف 14، فيترشح لها الأستاذ الرئيس للتعليم الابتدائي المصنف في الرتبة 12 ومساعد مدير مدرسة ابتدائية المصنف أيضا في الرتبة 12 ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بالصفة ذاتها، وهي رتبة مستحدثة أقرها المرسوم التنفيذي 240/12 الخاص بعمال التربية المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 08/315.

فيما يترشح لرتبة مفتش إدارة الابتدائيات الصنف 15، مديرو المدارس الابتدائية ممن لهم 5 سنوات خدمة في رتبة مدير، ومفتش المواد في التعليم الابتدائي يترشح لها الأستاذ المكون في التعليم الابتدائي الصنف 14 للترقية لرتبة مفتش مواد في الابتدائي الصنف 15، وتعتبر رتبة مفتش إدارة الابتدائيات الصنف 15، رتبة مستحدثة أقرها المرسوم التنفيذي 40/12 وقد خصتها وزارة التربية باهتمام كبير لتفعيل التسيير الإداري والمالي بالمدارس الابتدائية وتكوين المديرين ونواب المديرين في هذا الطور، مثلما ورد في المذكرة التوجيهية رقم 944.

في المقابل تعلم مديريات التربية جميع مديري المؤسسات ومفتشي المقاطعات والاساتذة المعنيين بالامتحان المهني في 22 أوت 2016 أنه تقرّر سحب الاستدعاءات مع تحديد مراكز ومواد الإجراء.