الرئيسية / وطني / 1600 وسيط يموّنون الجزائريين عبر خمس أسواق للجملة

1600 وسيط يموّنون الجزائريين عبر خمس أسواق للجملة

أكد عاشور مصطفى رئيس الفدرالية الوطنية لأسواق الجملة للخضر والفواكه لدى الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، الإثنين، أن جميع أسواق الخضر والفواكه الموجودة بالجزائر العاصمة سواء كانت رسمية أو موازية تموّن من طرف حوالي 1.600 وسيط موزعين على خمس أسواق للجملة.

وأضاف عاشور مصطفى أنه يوجد 83 وسيطا فقط في الكاليتوس بولاية الجزائر العاصمة في حين يوجد 400 تاجر جملة ببوقارة و370 آخرون موجودون ببوفاريك في ولاية البليدة يضاف إليهم 350 بخميس الخشنة (ولاية بومرداس) و350 بالحطاطبة (ولاية تيبازة).

وأوضح عاشور أن “أسواق الجملة المحيطة بالجزائر العاصمة كافية لتموين تجار التجزئة والاستجابة لطلب المستهلكين ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الأسعار ستكون منخفضة لأنه يجب انتظار نهاية رمضان لبلوغ أبعاد معقولة”.

وبخصوص ارتفاع أسعار الخضر والفواكه بعد اليوم الـ15 من رمضان، أرجع رئيس الفدرالية هذه الظاهرة إلى “سلوكات استهلاك المواطنين الجزائريين نظرا لارتفاع الاستهلاك الذي يولد اضطرابا في السوق مما يدفع بالأسعار نحو الارتفاع”. مضيفا أن هناك “العديد من الوسطاء يستغلون ارتفاع الطلب في حين أن العرض لا يتبعه دائما بالنسبة لجميع المواد المطلوبة مما يساهم في رفع الأسعار”. وأعطى مثال الفواكه التي وصف عرضها “بالنادر” بسبب العديد من المشاكل في المجال الفلاحي كون “عملية إزهار أشجار الفواكه لم تجر في ظروف حسنة بسبب الاضطرابات المناخية مما أدى إلى محصول ضعيف”.

وأكد أنه “في هذه الفترة التي تميز منتصف شهر رمضان، سعر الخوخ في سوق الجملة بالكاليتوس يتراوح بين 150 و250 دج والمشمش بين 50 دج و90 دج في حين يتراوح سعر البطيخ الاحمر بين 40 و50 دج بعكس الأيام الأولى من رمضان عندما كان سعره 150 دج”. مؤكدا في الوقت ذاته بأن هذه الفاكهة بالذات ستشهد انخفاضا “لأن الإنتاج في الغرب الجزائري مثل تلمسان وسعيدة وعين تموشنت سيدخل السوق وهي أيضا حالة البطيخ الأصفر الذي يبلغ معدل سعره 65 دج”.

وفيما يخص الخضر فإن البصل والبطاطس هما اللذان سجلا أخفض الأسعار بأقل من 20 دج للكيلوغرام. وبالنسبة للطماطم والخيار هناك إنتاج البيوت البلاستيكية فقط و”يجب انتظار الإنتاج الموسمي بعد شهر رمضان لرؤية أسعارهما تنخفض وبالنسبة للخضر الأخرى مثل الكوسة فسعرها يبلغ حوالي 50 دج في حين يبلغ سعر الفاصوليا الخضراء 70 دج والسلطة بين 25 و40 دج، حتى وإن كان سعرها لدى تجار التجزئة 100 دج”.