الرئيسية / وطني / 17 ألف عون حماية لتأمين موسم الاصطياف

17 ألف عون حماية لتأمين موسم الاصطياف

كشف المدير الفرعي للإحصاءات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد فاروق عاشور، عن تجنيد الحماية المدنية 17 ألف عون

ما بين محترف وموسمي عبر المدن الساحلية الجزائرية الـ14 تحسبا لموسم الاصطياف.

وأوضح عاشور في تصريح صحفي، الأربعاء، أن “المديرية العامة للحماية المدنية عززت تعدادها ليبلغ 17 ألف عون سيتم تجنيدهم عبر 379 شاطئ مسموح للسباحة من أصل الشواطئ الجزائرية الـ608”.

كما تزودت مصالح الحماية المدنية -يضيف المسؤول- بإمكانات تدخل جديدة منها أكثر من 100 زورق مطاطي بغرض تعزيز القدرات وتدارك النقائص المسجلة في هذا المجال.

وأشار العقيد عاشور إلى أن مصالح الحماية المدنية أحصت “أكثر من 1 مليون مصطاف منذ الفاتح جوان”، موضحا أن عناصر النجدة تدخلوا لإنقاذ 1.035 شخص من الغرق منهم 678 على مستوى شواطئ ممنوعة للسباحة.

وتأسف لتسجيل “حالتي وفاة واحدة منها على مستوى شاطئ مسموح للسباحة”.

وتطرق في هذا الصدد إلى الحملة التحسيسية لاسيما من مخاطر البحر والتسممات الغذائية التي أطلقت منذ 15 ماي 2016.

وأوضح أنه تم في هذا الإطار “تحسيس الأولياء بمخاطر السباحة خارج النطاق المسموح به والاحتياطات الواجب اتخاذها لحماية أبنائهم من التسممات الغذائية وضربات الشمس”.

وأشار إلى أن الحملة التحسيسية مكنت كذلك من تحذير المصطافين من مخاطر المسطحات المائية والبرك حيث سجلت عدة وفيات خلال المواسم السابقة، موضحا أنه تم تسجيل 7 وفيات في الشلف وأم البواقي وتيزي وزو والمسيلة والطارف.

وأوضح المتحدث أن مصالح الحماية المدنية سجلت خلال موسم الاصطياف السابق “50.564 تدخل على مستوى الشواطئ مع إنقاذ 32.403 شخص و121 وفاة منها 48 على مستوى شواطئ مسموحة للسباحة”.

وعن سؤال حول تاريخ دخول 6 طائرات عمودية تم اقتناؤها مؤخرا حيز الخدمة، قال  المسؤول نفسه إنه من المحتمل أن يكون ذلك قبل نهاية 2016، موضحا أنه يتم حاليا تأهيل 20 طيارا منهم 5 نساء من قبل مدربين أجانب.