الرئيسية / وطني / 18 ألف تلميذ يعانون انخفاض البصر
elmaouid

18 ألف تلميذ يعانون انخفاض البصر

 الجزائر-  كشفت مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان تم إحصاء 18.007 تلميذ يعانون من انخفاض في البصر عبر مختلف المؤسسات التربوية بسبب الاستخدام المفرط لوسائل تكنولوجيات الاتصال الحديثة .

وبحسب وزارة الصحة فإنه تمثل هذه الحالات نسبة 6 بالمائة من 321.881 تلميذ في مختلف الأطوار التعليمية تم فحصهم خلال الموسم الدراسي الماضي 2015-2016 من قبل وحدات الكشف والمتابعة الصحية .

وأكد المصدر ذاته أنه تعود أسباب هذه الحالات إلى مكوث التلاميذ ساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الكومبيوتر وتصفح الأنترنت والإدمان الكبير على ألعاب فيديو فضلا على الاستخدام المتزايد لتطبيقات الألعاب في الهواتف النقالة واللوحات الذكية، يضيف الدكتور بوخاري يوسف.

ومن أجل التحسيس قامت مديرية الصحة والسكان بالتعاون مع وحدات الكشف والمتابعة بوهران بعدة عمليات لتحسيس التلاميذ حول مخاطر الإدمان على هذه الوسائل التي لها تأثيرات سلبية على صحة الطفل وحثهم على الاستعمال العقلاني لتكنولوجيات الاتصال الحديثة ودعوة أوليائهم إلى متابعتهم وإرشادهم للوقاية من بعض الأمراض التي قد تصيبهم وفق  المسؤول ذاته.

كما تعتزم مصلحة الوقاية تنظيم قافلة في منتصف شهر أكتوبر القادم لمعاينة التلاميذ القاطنين بمناطق بعض البلديات التي لا تتوفر على متخصصين في طب العيون للتكفل بهم، كما أشير إليه.

يذكر أنه تم تدعيم وحدات الكشف والمتابعة الصحية بالولاية بثلاث منشآت مرجعية خلال الموسم الدراسي الحالي تتوفر على عدة تخصصات منها طب العيون بقديل، وحي الياسمين، وواجهة البحر بمدينة وهران لتضاف إلى 41 وحدة منتشرة عبر تراب الولاية.