الرئيسية / وطني / 30 أوت آخر أجل لإيداع الملفات
elmaouid

30 أوت آخر أجل لإيداع الملفات

كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وعبر مديرية التكوين ولفائدة الحائزين على شهادة البكالوريا لدورتي 2015 و2016 عن افتتاح التسجيلات للالتحاق بالمعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه الطبي والقابلات، وأكدت أن 30 أوت الجاري آخر أجل للتسجيل.

وحسب بيان إعلامي لوزارة الصحة “أن ناجحي البكالوريا للدورتين الأخيرتين يجب أن تتضمن ملفاتهم الخاصة بالترشح الوثائق التالية، حيث فيما تعلق بما قبل التسجيل أن يكون الملف مرفقا بطلب خطي للمشاركة، نسخة لشهادة البكالوريا أو شهادة معادلة، مع كشف النقاط، شهادتان طبيتان “طب عام وطب الأمراض الصدرية”، تمنح الأولوية في التسجيل النهائي لمترشحي دورة 2016”.

أما التسجيل النهائي فيتضمن الملف شهادة البكالوريا الأصلية، أو شهادة معادلة، الكشف الأصلي للنقاط، أربع 04 صور شمسية، شهادة السوابق العدلية “الصحيفة رقم 3″، شهادة الجنسية الجزائرية، نسخة مصادق عليها من وثيقة إثبات وضعية المترشح تجاه الخدمة الوطنية “تأجيل _ إعفاء”، على أن تودع ملفات الترشح لدى مؤسسات التكوين شبه الطبي ومؤسسات التكوين للقابلات وكذا مديريات الصحة والسكان بالنسبة للولايات التي تتوفر على مؤسسات للتكوين شبه الطبي.

وتفتح التسجيلات للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا في الشعب التالية: أ. شعب العلوم التجريبية أو الرياضيات أو تقني رياضي أو شهادة معادلة للقابلات للصحة العمومية وكافة الشعب شبه الطبية “العلاج، إعادة التأهيل وإعادة التكييف، الطبية التقنية والطبية الاجتماعية”. ب. شعب آداب وفلسفة، الآداب واللغات الأجنبية، الآداب والعلوم الإنسانية والتسيير والاقتصاد أو شهادة معادلة للشعبة الطبية الاجتماعية “المساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية والمساعدين الطبيين للصحة العمومية”. يمكن تسجيل مترشحي دورة 2015 حسب ترتيب الاستحقاق وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة.

وأكدت وزارة الصحة أنها وضعت جـدولا يحدد عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة وكذا أماكن إيداع ملفات الترشح للالتحاق بالتكوين شبه الطبي والقابلات للصحة العمومية بعنوان سنة 2016 والتي من أهمها المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي والمعهد الوطني للتكوين العالي للقابلات ومعهد التكوين شبه الطبي ومدرسة التكوين شبه الطبي بالأغواط، مؤكدة أن آخر أجل لإيداع الملفات حدد بعشرين “20 يوما” ابتداء من تاريخ نشر الاعلان الذي كان أول أمس الخميس 11 أوت 2016.

وأضافت الوزارة “أن المترشحين سيكونون في تخصصات مختلفة في أسـلاك شبه الطبيين والقابلات للصحة العمومية للتكوين المحلي وخارج الولاية على رأسها تخصص الممرضون للصحة العمومية، مشغلو أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية، المخبريون للصحة العمومية، المساعدون الطبيون للصحة العمومية، المختصون في العلاج الطبيعي والفيزيائي والمختصون في التغذية والمختصون في حفظ الصحة للصحة العمومية والمداومين بالعمل، علاوة على المساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية، مقومي الأعضاء الاصطناعية للصحة العمومية، ومطببو القدم للصحة العمومية، القابلات في الصحة العمومية.