الرئيسية / وطني / 33 ألف منصب شاغر للأساتذة الاحتياطيين
elmaouid

33 ألف منصب شاغر للأساتذة الاحتياطيين

 الجزائر- صرح، الثلاثاء، مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، فاضل فيصل، أن 33 ألف و746 هو عدد المناصب الشاغرة عبر الأطوار التعليمية الثلاثة التي سيستفيد منها الأساتذة الاحتياطيون مرورا بمسابقة وطنية.

ولدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الاذاعية الاولى، الثلاثاء،  أكد مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية، أن مسابقة التوظيف ستتم وفق الترتيب الاستحقاقي وكذا الطور ومادة التدريس  في حدود المناصب الشاغرة  بغض النظر عن ترتيبهم في ولاياتهم، وذلك بعد أن تنتهي الوزارة الوصية من مرحلة استغلال القوائم الاحتياطية الولائية على أن يتم فتح مسابقة استغلال القوائم صباح هذا الأربعاء بداية من الساعة العاشرة صباحا.

وأضاف  المتحدث ذاته، أن وزارة التربية الوطنية تعتزم تفعيل أرضية رقمية ابتداء من 21 سبتمبر إلى غاية 24 من  الشهر نفسه وذلك لتمكين المترشحين المدرجين ضمن القوائم الاحتياطية من الولوج بأرقامهم السرية عبر موقع  http/tawdif.education.com.dz  للاطلاع على ترتيبهم الاستحقاقي وإدراج رغباتهم في الولايات التي تتوفر على مناصب شاغرة في حين ستنطلق عملية استدعاء المترشحين الذين سمحت لهم ترتيباتهم الاستحقاقية بالحصول على منصب في ولاية من الولايات ابتداء  من يومي 25 و26 سبتمبر الجاري على مستوى مديرية التربية التي اجتاز فيها كل مترشح المسابقة حيث يتعرف على المنصب المتحصل عليه قبل أن يقوم باختيار المؤسسة.

وقال فاضل فيصل إنه بعد استكمال الإجراءات التي تعقب المسابقة  تنطلق مباشرة عملية استلام التعيين لجميع المترشحين المستدعين والتي ستكون ابتداء من 28 سبتمبر بداية  من العاشرة صباحا على أن يباشر المترشح العمل يوم 29 سبتمبر الجاري على مستوى  المؤسسة التي اختارهها.

واعتبر مدير تسيير الموارد البشرية على مستوى وزارة التربية الوطنية أن استغلال القوائم الاحتياطية الوطنية يعد فرصة لمن لم يسعفه  الحظ في الحصول على منصب في الولاية التي يقطن بها ما يمكنه من شغل منصب في ولايات أخرى بحسب ترتيبه الاستحقاقي لشغل المناصب الشاغرة في الوقت الراهن.

وفي السياق أكد المتحدث أن اعتماد وزارة التربية الوطنية على نظام معلوماتي بحت قصد التعامل مع هذا النوع من المسابقات يعد أكبر ضمان لشفافية العملية بما أن الحاسوب هو من سيرتب المترشحين وفق ترتيبهم الاستحقاقي ما سيسمح أيضا بتحسين الخدمة العمومية وتخفيف الإجراءات على المترشحين.

وفي سياق آخر شدد فاضل على أن الإجراءات القانونية الخاصة بالتخلي عن المنصب ستتخذ ضد بعض الأساتذة الذين نجحوا في المسابقة ولم يلتحقوا بمناصب عملهم بعد، مؤكدا أن الوزارة ستعوض هؤلاء الاساتذة من خلال استنفاد القوائم الاحتياطية الولائية والوطنية.

أما فيما يخص عملية ترقية الاساتذة والتقاعد قال مدير تسيير الموارد البشرية لدى وزارة التربية أنه تم ترقية 45 ألف أستاذ إلى رتبتي رئيسي مكون في الأطوار التعليمية الثلاثة خلال السنة الجارية حيث ستوزع هذه المناصب على الولايات وفق  النسب المعمول بها، والتي تعتبر من شروط الترقية ما سيغلق الباب أمام أي تجاوز في العملية -بحسبه- في حين كشف المتحدث ذاته أنه تم إحالة أكثر من 30 ألف أستاذ على التقاعد منهم 20 ألف من مختلف الرتب للأطوار التعليمية الثلاثة.