الرئيسية / وطني / 47 دولة تناقش هذا الإثنين بالجزائر أطر مكافحة التدخين
elmaouid

47 دولة تناقش هذا الإثنين بالجزائر أطر مكافحة التدخين

الجزائر- تحتضن الجزائر من 10 إلى 13 أكتوبر 2016 الاجتماع التحضيري للندوة الـسابعة للأطراف حول الاتفاقية الإطار للمنظمة العالمية للصحة حول مكافحة التدخين بمشاركة 150 ممثل عن 47 دولة إفريقية عضو بالمنظمة.

وسيعكف المشاركون في هذا الاجتماع، الذي ينظمه المكتب الجهوي لمنظمة العالمية للصحة لمنطقة إفريقيا بالتعاون مع الحكومة الجزائرية، على دراسة الوثائق الرئيسية لندوة الأطراف المزمع عقدها بنيودلهي بالهند من 7 إلى 12 نوفمبر 2016 .

وسيدرس الخبراء خلال هذا لاجتماع الجهوي توقيع الدول على برتوكول القضاء على التجارة غير الشرعية لمواد التبغ ومناقشة التطورات المسجلة في مجال تطبيق الإتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية حول مكافحة التدخين بغية تطبيق التنمية المستدامة بمنطقة إفريقيا والتحديات التي تواجه هذه المعضلة.

وتسند لندوة الأطراف الهيئة الإدارية للاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين مهمة عقد دورات منتظمة كل سنتين لتقييم مدى تطبيق الاتفاقية الإطار واتخاذ القرارات الضرورية لدعمها.

وستعقد مؤسسة بيل وميلندة غايت ندوة جهوية مباشرة بعد اجتماع الجزائر لتقييم مدى تطبيق الاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين، كما ستكون النتائج التي  وج بها هذه الندوة بمثابة الأرضية التي تعتمدها دول المنطقة الإفريقية لتقييم التطور الذي تحقق حتى الآن في هذا المجال بالإضافة إلى رسم خارطة طريق لمتابعة مراقبة التدخين بالمنطقة.

ويشار إلى أن الاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين للمنظمة العالمية للصحة تعتبر أول معاهدة في الصحة العمومية وضعتها المنظمة سنة 2003 وصدّقت عليها حتى الآن 180 دولة من بينها 43 دولة إفريقية منها الجزائر.

 كريم م