الرئيسية / وطني / 53 بالمائة من البطالين دون تكوين
elmaouid

53 بالمائة من البطالين دون تكوين

تنصيب 224 ألف طالب عمل في المؤسسات الاقتصادية

الجزائر- قال المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، محمد الطاهر شعلال، الإثنين، إن نسبة البطالة انخفضت من 11.2 بالمائة في سبتمبر 2015 إلى 9.9 بالمائة بحسب تقرير الديوان الوطني للإحصاءات الصادر شهر جويلية 2016.

وأشار المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، خلال استضافته في ركن “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، إلى أن الديوان يعتمد على معايير دولية خاصة بالأمم المتحدة عن طريق المكتب الدولي للعمل ولا مجال للتشكيك في النسب.

وأوضح شعلال أن الطلبات على مستوى سوق الشغل قد انخفضت بحسب أرقام الوكالة الوطنية للتشغيل، حيث تم إحصاء عدد طالبي العمل والذي لا يزيد عن مليون طلب وهذا حتى الـ 21 جويلية 2016 ويتطابق هذا العدد مع الديوان الوطني للإحصاءات، مشيرا إلى أن نسبة البطالة شهدت استقرارا عند الإناث وانخفاضا من ناحية الذكور.

وأفاد المتحدث بأن البطالة مست فئتين الأولى ذات المستوى التعليمي الضعيف والأخرى الفئة المتخرجة في مراكز ومعاهد التكوين المهني، وبحسب مخزون البطالة فإن 53 بالمائة من البطالين لا يملكون تكوينا للدخول إلى سوق الشغل، استنادا إلى الدراسة التي قام بها الديوان الوطني للإحصاءات حول البطالة.

ووجه المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل نداء إلى الشباب طالبي العمل للتقرب من قطاع التكوين المهني لكسب تخصص لأن 50 بالمائة من فرص الولوج إلى سوق الشغل أساسها التكوين.

وكشف شعلال أنه قبل نهاية السنة سيتم إطلاق خدمة جديدة تتمثل في تقديم الخدمات عن بعد وباستطاعة أي طالب عمل أن يجري اتصالاته عن طريق الإنترنت، والشيء نفسه بالنسبة لصاحب العمل فستتم عروضه عن طريق الشبكة العنكبوتية على الموقع الجديد للوكالة.

وأكد المتحدث أن المجال الاقتصادي يسمح باستحداث مناصب للشغل عن طريق العروض، حيث تم تنصيب هذه السنة أكثر من 224 ألف طالب عمل في المؤسسات الاقتصادية وكانت الحصة الكبيرة للخواص، وكل سنة مع إنشاء مؤسسات مصغرة ستفتح مناصب شغل جديدة.

وأكد شعلال أنه بحسب دراسة قام بها برنامج الأمم المتحدة للتنمية قدم من خلالها حصيلة دولية حول التنمية البشرية، تذكر بأن الجزائر مع نهاية 2015 قد تقدمت بعشر مراتب، حيث كانت في المرتبة 93 وأصبحت في المرتبة 83 من ناحية الرقي الاجتماعي، ولذا وجب علينا العمل للرفع من سوق الشغل في الجزائر.